المالكي يدعو حكومة بلاده للخروج من المحور الأمريكي

شائكة هي العلاقات بين العراق وإيران، فلا يخفى على أحد ارتباط الاقتصاد العراقي ارتباطاً وثيقاً بإيران، فالتزام بغداد بالعقوبات الأمريكية على طهران قد يسبب اضطراباً سياسياً في وقت تعسرت فيه ولادة حكومة كاملة في بغداد.
رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي وخلال مقابلة له مع التلفزيون الإيراني، قال بأنه لن يسكت على بقاء العراق ضمن المحور الأمريكي، معتبراً أن العقوبات التي فرضتها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على إيران غير أخلاقية.
المالكي أضاف، أن العراق لن يكون جزءاً من الحظر الأمريكي هذا على طهران، مبيناً أن بغداد لن تسمح لواشنطن باستخدام أراضيها ضد إيران.
من جانبه، أكد ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي السابق، حيدر العبادي، أن العراق ليس جزءاً من أي محور دولي ضد محور آخر، حيث أكدت القيادية في الائتلاف، ندى جودت، أن حكومة العبادي السابقة، عملت على إبعاد العراق عن أي محور دولي، ولن ينضم إلى أي محور آخر، مشيرة إلى أن علاقة بغداد مع كافة دول العالم طيبة وجيدة.
جودت أضافت، أن أغلب القوى السياسية في العراق من مختلف المكونات، هي ضد دخول العراق في سياسة المحاور الدولية، أو تحويل أرضه إلى ساحة للصراع الدولي.
ويرى مراقبون أن بغداد باتت في موقف صعب بعد أن أعلن ترامب أن هناك عواقب ستواجهها الدول التي لا تحترم عقوبات بلاده على إيران، فالعراق يستورد إمدادات مهمة من حليفته إيران، وكذلك يعتمد على المساعدات الأمريكية في حربها ضد تنظيم داعش الإرهابي.

قد يعجبك ايضا