إقليم كردستان- المبعوث الاممي يحث على تشكيل حكومة ائتلافية

لم تسفر الجلسة الأولى في برلمان إقليم كردستان، عن انتخاب رئيس البرلمان، وتقرر جعل الجلسة مفتوحة لحين الاتفاق بين القوى السياسية لطرح اسماء المرشحين المتنافسين على المنصب.
المبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة يان كوبيش بحث مع عدد من القادة الكرد خطوات تشكيل حكومة ائتلافية في اقليم كردستان بعد أداء اعضاء البرلمان الجديد اليمين القانونية
وذكر بيان لحكومة الإقليم أن كوبيش بحث مع رئيس الوزراء نيجيرفان بارزاني الوضع السياسي الإقليم والانتخابات وسير الجلسة الأولى لبرلمان، وان الجانبان سلطا الضوء على انتخاب رئيس برلمان كردستان لتبدأ بعد ذلك خطوات تشكيل الكابينة الحكومية الجديدة.
كما اجرى كوبيش مشاورات مماثلة مع نائب رئيس حكومة الإقليم رئيس قائمة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني قوباد طالباني، ونقل موقع الاتحاد الوطني، أن الجانبين أكدا خلال اللقاء على أن “الحوار الوطني هو الاساس لحل المسائل العالقة”.
وقال بيان منفصل لبعثة الامم المتحدة إن كوبيش بحث كذلك مع زعيم الجماعة الإسلامية الكردستانية علي بابير الوضع السياسي في البلاد وإقليم كردستان.
سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني فاضل ميراني، أعلن من جهته، ان حزبه سيبدأ خلال الايام الثلاثة المقبلة جولة من المباحثات مع الاحزاب الفاعلة كافة بهدف تشكيل حكومة اقليم كردستان الجديدة، لافتاً بان “جميع الاطراف والجهات تشعر بالمسؤولية، ومضطرة ان تجتمع مع بعضها لمعالجة المشاكل والخلافات فيما بينها”.
وكان الديمقراطي قد اعلن، عن برنامج عمله، لافتا الى عدم وجود خطوط حمراء لديه تجاه أي جهة سياسية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق