تفاهمات بين الأطراف الكردية بشأن تشكيل حكومة إقليم كردستان

المشاورات بشأن تشكيل الحكومة في إقليم كردستان بين القوى الكردية لازالت مستمرة، حيث أكد الحزب الديمقراطي الكردستاني، إن المشاورات مع الكتل الكردية وصلت إلى تفاهمات كبيرة ومرضية لغالبية الأطراف، في ظل مسعى الجميع لتفضيل المصلحة العامة على الخاصة.
النائب عن الحزب الديمقراطي، ناصر يوسف، قال في تصريحات صحفية، أنه بمجرد انعقاد جلسة البرلمان الأولى سيصار لتسمية رئيس للحكومة ومن ثم يكلف بتشكيل الكابينة الجديدة في الإقليم.
وبحسب النائب فإن التفاهمات بين الكتل الكردية تمحورت حول شكل الحكومة المقبلة وبرنامجها، وإن مسألة توزيع الحقائب خاضعة لضوابط الكفاءة والمهنية.
يوسف أشار إلى أن الكتل اتفقت على اختيار حكومة تحقق طموح الكرد ومصالحهم، منوهاً إلى أن إعلان التشكيلة الوزارية لن يتعدى نهاية الشهر الجاري.
وشهد إقليم كردستان في 30 أيلول / سبتمبر 2018 انتخابات تشريعية، وتصدر الحزب الديمقراطي النتائج بحصوله على خمسة وأربعين مقعداً في برلمان كردستان الجديد، من أصل مئة وأحد عشر مقعداً وفق النتائج النهائية التي أعلنت عنها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.
إلى ذلك، دعا مجلس القضاء الأعلى وبعد المصادقة النهائية لنتائج الانتخابات في كردستان، النواب إلى عقد الجلسة الأولى للبرلمان الجديد اليوم الثلاثاء.
وكان الحزبان الكرديان الرئيسيان الديموقراطي والاتحاد الوطني الكردستاني، أكدا في وقت سابق إنهما يتجهان نحو شراكة لتشكيل الحكومة.
العضو في المكتب السياسي للاتحاد، قادر حمه جان، أكد في مؤتمر صحفي مشترك مع عضو الحزب الديمقراطي، عارف طيفور، أن حزبه سيشارك في الحكومة الجديدة مع الديموقراطي، على أساس شراكة حقيقية، مضيفاً أنه يمكن حل جميع المشاكل عبر الحوار.
من جانبه أكد طيفور، إنه على رغم من أن حزبه الديمقراطي تصدَّرَ الانتخابات، إلا أنه لا يمكن إدارة شؤون الإقليم من دون الاتحاد الوطني، مشيراً إلى أنه يمكن للأطراف الأخرى في حال عدم مشاركتها الحكومة، أن تكون في المعارضة البناءة.

قد يعجبك ايضا