العراق _المحور الوطني يهدد بالانسحاب من التشكيلة الحكومية المقبلة

الضغوطات السياسية على رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي ربما تشتد مع بدء العد التنازلي لإعلان الحكومة الجديدة، وسط توقعات بأن تضم الحكومة خليطاً من التكنوقراط والحزبيين، لعلها تلبي مطالب العراقيين كما يراها بعض المتابعين للشأن العراقي.
تحالف_المحور_الوطني اعلن عن خيار انسحابه من التشكيلة الحكومية المقبلة في حال عدم حصوله على الوزارات المطلوبة، وقال النائب عن المحور علي الصجري ان تحالف المحور متمسك باستحقاقه الانتخابي في حكومة عادل عبد المهدي والمتمثل بالحصول على وزارة المالية.
الصجري أضاف ان الرئيس المكلف تقدم بعرض للتحالف يتضمن منح المحور الوطني وزارة التخطيط بدلاً عن وزارة المالية، مستدركاً أن تحالفه رفض ذلك، وأكد تمسكه بوزارة المالية، مشيراً إلى أن التحالف سيكون في المعارضة ولن يشارك في حكومة عبد المهدي، في حال عدم حصوله على وزارتي المالية والدفاع، إضافة إلى 4 وزارات أخرى.

وفي تطور ذي دلالة على وجود خلافات على صعيد إصدار القرارات الحكومية، أبلغ رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة المقبلة، عادل عبد المهدي، الكتل السياسية استياءه من سلسلة قرارات يواصل حيدر العبادي إصدارها في فترة تصريف الأعمال.
وقرارات العبادي تتضمن تعيينات وتنقلات لكوادر عليا في الوزارات يرى مراقبون أنها قد تُربك عمل الحكومة الجديدة التي من المؤمل أن تُعرض على البرلمان قريباً.

قد يعجبك ايضا