الحكومة الماليزية توافق على إلغاء حكم الإعدام

العاشر من تشرين الأول/أكتوبر ذكرى اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، لم يكن يوما عاديا لدى الماليزيين هذا العام، مع إعلان حكومتها يوم الخميس الموافقة على إلغاء العقوبة وفق ما أعلن وزير الاتصالات في البلاد “غوبيند سينغ”
وزير الشؤون الحكومية “ليو فو كيونغ” ذكر في وقت سابق الخميس، إنه سيكون هناك وقف لتنفيذ اعدام السجناء المحكومين بذلك، ما يعني شمول أكثر من 1200 ماليزي كانوا على موعد مع تنفيذ العقوبة.
قرار الحكومة لاقى القبول والارتياح من قبل المجتمع الحقوقي في ماليزيا، حيث وصفت المنظمة الحقوقية “محامون من أجل الحرية” عقوبة الإعدام بالوحشية والقاسية، وأضافت بأن ماليزيا ستتمتع بعد إلغاء العقوبة بالسلطة الأخلاقية للدفاع عن المواطنين الذين يواجهون العقوبة في الخارج.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عبر في اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الاعدام عن استنكاره لتنفيذ العقوبة في عدد من القصر هذا العام، وأضاف غوتيريس أن المئات أعدموا دون الحصول على مساعدة قانونية أثناء الإجراءات الجنائية.
كما دعا غوتيريس كل الدول إلى الانضمام لغالبية البلدان لإنهاء تطبيق العقوبة، لافتا إلى إحراز تقدم كبير منذ صدور القرار الأول للجمعية العامة بهذا الشأن سنة 2007، وقال أن نحو 170 دولة قد ألغت العمل بالعقوبة أو أوقفت تنفيذها.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق