أوبك تحذر من تخمة في إنتاج النفط عام 2019

منظمة أوبك حذرت الخميس من حدوث تخمة في المعروض عام 2019، وقال الأمين العام للمنظمة محمد باركيندو إن السوق تتحرك بناء على فرضية احتمال حدوث نقص في المعروض، ومازالت تتلقى إمدادات كافية الوقت الحالي، مبيناً إن المنتجين لا يبدو إنهم يرغبون في تمديد اتفاق حزيران يونيو بشأن زيادة الإنتاج.
أوبك حدثت توقعاتها للعرض والطلب على النفط يوم الخميس، لتخفض تقديرات الطلب للعام القادم بسبب تحديات اقتصادية مثل النزاعات التجارية وتقلبات الأسواق الناشئة، مشيرة إلى فائض في المعروض.
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان قد طالب أوبك بتهدئة أسعار النفط عن طريق ضخ المزيد، في حين أوضح باركيندو إن السوق تتحرك إلى حد كبير بفعل قرارات تُتخذ في أنحاء أخرى خارج أوبك.

التقرير الصادر عن المنظمة قال إن إنتاجها زاد 132 ألف برميل يوميا في سبتمبر أيلول، ليصل إلى 32.76 مليون برميل يوميا وهو الأعلى منذ بداية العام على الرغم من أن المنتجين لم يزيدوا الإنتاج بعد، بما يكفي للوصول إلى الامتثال بنسبة مئة بالمئة، كما خفضت تقديرها للطلب في 2019 على نفطها إلى 31.8 مليون برميل يوميا بسبب ضعف الطلب وزيادة الإنتاج من خارج المنظمة.

التقرير أشار كذلك إلى فائض في المعروض بنحو مليون برميل يوميا في 2019، على الرغم من أن هذا يسبق حدوث أي خفض كبير في الإنتاج الإيراني، بينما قال الأمين العام للمنظمة، إن منتجي النفط يشعرون بالقلق بشأن مستويات الطاقة الإنتاجية الفائضة، الضرورية لتعويض أي نقص مفاجئ في الإمدادات، مع استمرار انخفاض الاستثمار بقطاع النفط.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق