بكين: من المستحيل التفاوض مع واشنطن تحت التهديد

مع تصاعد وتيرة الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، وسريان الرسوم الجمركية التي فرضتها واشنطن مؤخرا بنسبة عشرة بالمئة على سلع صينية بقيمة مئتي مليار دولار سنويا، يؤكد عملاق الاقتصاد الآسيوي صعوبة التفاوض في ظل سياسة العقوبات التي تتبعها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

نائب وزير التجارة الصيني “وانغ شوين” قال في مؤتمر صحفي، الثلاثاء إن الولايات المتحدة اعتمدت قيودا تجارية كبيرة، وتساءل المسؤول الصيني عن كيفية إجراء مفاوضات والسيف الأمريكي مسلط على بلاده، مؤكدا أنه لن تكون هناك مفاوضات ومشاورات في هذه الأجواء على حد قوله.

“وانغ شوين” لم يغلق الباب، حيث عبر عن انفتاح بلاده على التفاوض لتسوية الخلافات الاقتصادية والتجارية، لكنه أشار إلى أن هذه المفاوضات يجب أن تكون في أجواء من الندية والاحترام المتبادل.

وكانت بكين قد ردت على واشنطن عبر فرض رسوم تبلغ 10 بالمئة على منتجات أمريكية بقيمة ستين مليون دولار سنويا، مؤكدة استهداف 5200 منتج أمريكي بينها الغاز الطبيعي المسال ومكونات إلكترونية.

هذا ويسعى البيت الأبيض منذ أشهر إلى دفع الصين لإنهاء الممارسات التجارية التي يعتبرها غير نزيهة، خاصة من جهة إلزام الشركات الأمريكية بتقاسم معرفتها مع شركاء محليين، مقابل دخولها أسواق الصين، معتبرة ذلك سرقة للملكية الفكرية، لكن هذه المواجهة المتواصلة تثير قلق الأسواق العالمية، خاصة بعد أن خفضت وكالة التصنيف الائتماني فيتش تقديراتها للنمو العالمي، في ظل استمرار تبادل الرسوم بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.

قد يعجبك ايضا