وزيرات خارجية يحاولن تغيير العالم

Foreign Affairs Ministers pose for a group photo, back row from left, Marija Pejcinovic Buric of Croatia, Ine Eriksen Soreide of Norway, Isabel de Saint Malo de Alvarado of Panama, Epsy Campbell Barr of Costa Rica, Monica Juma of Kenya, Sandra Erica Jovel Polanco of Guatemala, Maria Ubach Font of Andorra and, front row, from left, Ekaterina Zakharieva of Bulgaria, Retno Marsudi of Indonesia, Lindiwe Sisulu of South Africa, Federica Mogherini of the European Union, Taro Kono of Japan, Chrystia Freeland of Canada, Margot Wallstrom of Sweden, Sarah Flood-Beaubrun of Saint Lucia and Shirley Ayorkor Botchway of Ghana during a meeting of Women Foreign Ministers in Montreal, Friday, Sept. 21, 2018. (Graham Hughes/The Canadian Press via AP)

في اجتماع لا سابق له، 18 وزيرة خارجية التقيْن في مدينة مونتريال الكندية، لحل القضايا التي تشمل أربعة محاور، النساء في السياسة ومراكز القيادة، وترسيخ الديمقراطية، وتعزيز السلام والأمن، ومكافحة العنف ضد المرأة.

وزيرة الخارجية الكندية “كريستيا فريلاند” والتي ترأست الاجتماع قالت في افتتاح القمة التي عقدت في مونتريال على مدى يومين واختتمت مساء أمس، إن النساء يلعبن دوراً رئيساً في التوصل إلى حلول للتحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجه مجتمعاتنا، مشيرةً أنها ستسعى دوماً إلى المساواة واحترام حقوق النساء والفتيات.

وعبّرت كل من “كريستيا فريلاند” وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي “فيديريكا موغيريني” عن الأمل في أن يكون هذا الاجتماع بداية للتعاون بين الوزيرات ومساهمة مهمة في الحوار العالمي الخاص بدور المرأة في الشؤون الدولية.

وجمع المؤتمر، “فريلاند وموغيريني” ووزيرات خارجية 17 دولة هي أندورا وبلغاريا وكوستاريكا وكرواتيا وجمهورية الدومينيكان وغانا وغواتيمالا وهندوراس وإندونيسيا وكينيا وناميبيا والنروج وبنما وجنوب أفريقيا ورواندا وسانتا لوسيا والسويد، كما ان 30 امرأة تحتل منصب وزيرة خارجية في العالم اليوم.

قد يعجبك ايضا