الأمم المتحدة: النساء يعاملن كغنائم حرب في جنوب السودان

لجنة الامم المتحدة المعنية بحقوق الانسان في جنوب السودان حذرت، امس الثلاثاء، من استمرار الانتهاكات في البلاد وإفلات مرتكبيها من العقاب، بالاضافة لانعدام الامن الغذائي الحاد.

قدمت اللجنة تقريراً مروعاً إلى مجلس حقوق الإنسان في جنيف، يشير إلى أعمال قتل وحشي وعنف جنسي، مع انعدام الأمن مصحوب بتزايد في التعذيب، وأن النساء والفتيات يواجهن عنفاً جنسياً متزايداً ويعاملن كغنائم حرب.

رئيسة لجنة حقوق الإنسان في جنوب السودان “ياسمين سوكا ” اضافت انه على الرغم من التزام السلطات في “جوبا” علناً بمكافحة العنف الجنسي، إلا أنه لم يتم إنجاز الكثير، ولم يعد من الممكن تجاهل مصير النساء والفتيات بل ضرورة تحقيق العدالة للضحايا وتعويضهم.

ياسمين سوكا أشارت إيضاً إلى انعدام الامن الغذائي الحاد في البلاد، فوفقاً للنتائج التي توصلت إليها اللجنة، يواجه ستة ملايين شخص انعدام الغذاء ، بزيادة قدرها 20 في المائة عن العام الماضي، مع هجمات ضد القوافل الإنسانية، ما يجعل من المستحيل تقريباً توفير الإغاثة في حالات الطوارئ.

كما اعربت عن اسفها لعدم توقيع رئيس جنوب السودان ” سالفا كير” إلى حد الآن على إنشاء محكمة خاصة للتصدي للإفلات من العقاب في البلاد، مشددة على أنه ولتحقيق السلام الدائم هناك حاجة لتطبيق العدالة والمساءلة عن الجرائم المرتكبة بحق المدنيين.

قد يعجبك ايضا