تراجع الليرة التركية تفشل خطوة المركزي برفع الفائدة

العملة التركية سجلت، الثلاثاء 6.45 ليرة منخفضة عن سعر إغلاق يوم الاثنين البالغ 6.31 ليرة. وفَشِلت خطوة البنك المركزي التركي برفع سعر الفائدة الرئيسي 625 نقطة أساس، في دعم الليرة التركية وتهدئة مخاوف المستثمرين من تأثير أردوغان على السياسة النقدية للبلاد.

البنك المركزي التركي قرر تطبيق سياسة نقدية مشددة بقوة لدعم استقرار الأسعار، وإذا اقتضت الضرورة، فسيتم تشديد السياسة النقدية أكثر.

وبحسب المحللين إن المعنويات تضررت جراء تصريحات أردوغان لصحيفة حرييت التركية بشأن إجراء السلطات تحقيقا مع أعضاء بحزب الشعب الجمهوري المعارض حول حصة 28 بالمئة في بنك “أيش”. ودفعت تلك التصريحات أسهم البنك للهبوط، كما تراجع مؤشر البنوك في البورصة.

بالمقابل سجل عجز الميزانية في تركيا زيادة جديدة ليصل إلى 931 مليون دولار حتى أغسطس (آب) الماضي،
وبحسب بيان لوزارة الخزانة والمالية التركية، فقد بلغ عجز الميزانية 5.8 مليار ليرة (931 مليون دولار) في الأشهر الثمانية الأولى من العام، فيما حققت ميزانية أغسطس فائضا أوليا، لا يشمل فوائد الديون، بلغ 2.5 مليار ليرة.

وخلال الشهرين الماضيين، ارتفعت نسبة التجار والحرفيين الذين أعلنوا إفلاسهم، بمعدل 50 في المائة ، كما زادت نسبة التعثر في سداد قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وبلغ حجم الديون المترتبة على التجار والحرفيين 5 مليارات دولار تقريبا خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي.

قد يعجبك ايضا