ترامب يفرض رسوماً بقيمة 200 مليار دولار على واردات صينية

في تصعيد جديد ضد الصين فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسوم جديدة بنسبة 10% على واردات صينية تصل قيمتها بنحو 200 مليار دولار، بينما استثنى منها ساعات أبل الذكية وسلعاً استهلاكية أخرى.
وهدد ترامب في بيان للإعلان عن مجموعة الرسوم الجديدة من أنه إذا ردت الصين بإجراءات انتقامية ضد المزارعين الأمريكيين أو الصناعات الأمريكية “فسندخل فوراً المرحلة الثالثة، وهي فرض رسوم على واردات إضافية بقيمة 267 مليار دولار تقريباً”.
ولم تكن خوذات سائقي الدراجات ومقاعد الأطفال في السيارات من المنتجات المستهدفة، بالإضافة الى هاتف آيفون الذي تنتجه شركة أبل من بين مجموعة واسعة من تلك المنتجات
وأبلغت أبل جهات رقابية بأنها ستتأثر بالرسوم على الواردات بقيمة 200 مليار دولار وذلك في خطاب أرسلته إلى مسؤولين تجاريين في الخامس من أيلول / سبتمبر الجاري.
ويرى مراقبون بانه إذا فرضت إدارة ترامب مجموعة أخرى من الرسوم على واردات بقيمة 267 مليار دولار، لتشمل كل ما تبقى من واردات الولايات المتحدة من الصين، فمن غير المرجح استثناء هواتف آيفون الذكية ومنافسيها.
وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن تحصيل الرسوم على قائمة الواردات سيبدأ في 24 أيلول / سبتمبر، وإن النسبة ستزيد إلى 25% بحلول نهاية العام مما يعطي الشركات الأمريكية وقتاً لتحويل دفة سلاسل الإمداد التابعة لها إلى بلدان أخرى.

قد يعجبك ايضا