السماح بمرور البضائع إلى قطاع غزة

سمحت إسرائيل باستئناف دخول البضائع التجارية إلى قطاع غزة، في إشارة إلى تخفيف التوتر. تزامنا مع جهود تبذلها الأمم المتحدة ومصر للتوصل إلى هدنة طويلة الأمد بين إسرائيل وحركة حماس.

معبر كرم أبو سالم بين إسرائيل وغزة شهد صباح الأربعاء دخول شحنات من الفواكه والخضروات والوقود ومواد البناء إلى القطاع المحاصر والذي يسكنه نحو مليوني شخص.

وكانت إسرائيل قد أعلنت في وقت سابق أنها سترفع الحظر عن البضائع التجارية الذي كانت فرضته في التاسع من تموز/يوليو، وقالت أنه يأتي ردا على إطلاق ناشطين فلسطينيين لبالونات حارقة عبر الحدود، فيما شهدت الأيام الأخيرة تراجعا في إطلاق هذه البالونات التي تسببت في حرائق بجنوب اسرائيل.

رئيس اتحاد صيادي غزة، أكد من جهته إن إسرائيل وسَّعت نطاق المنطقة المسموح فيها بصيد الأسماك في مياه المتوسط التي تفرض إسرائيل حصارا بحريا عليها من ثلاثة أميال بحرية إلى تسعة قبالة الساحل الجنوبي وإلى ستة أميال في الشمال.

على صعيد آخر جددت الأمم المتحدة تحذيراتها إزاء تداعيات استمرار نقص التمويل الذي تواجهه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، التي تستعد للإعلان عن بدء العام الدراسي الجديد من عدمه.

وكانت ” أونروا ” حذرت من أنها قد لا تتمكن من فتح مدارس تخدم مئات الآلاف من الأطفال بسبب نفاد الأموال، خاصة بعد أن خفضت الولايات المتحدة الأمريكية تمويلها للوكالة خلال العام الجاري، فيما وصف المتحدث باسمها “كريس جانيس” الوضع في غزة بأنه “كارثي” ولم يسبق له مثيل.

قد يعجبك ايضا