سوريا الديمقراطية تشكل لجان التفاوض مع النظام في دمشق

في زيارة هي الأولى من نوعها قام وفد من مجلس سوريا الديمقراطية وبدعوة من النظام السوري بإجراء مباحثات مع الأخير في العاصمة دمشق.
وفي اعقاب الاجتماعات أصدر المجلس بيان جاء فيه أن هذه اللقاءات كانت قد سبقتها حوارات تمهيدية في مدينة الطبقة بين اللجان الفرعية للطرفين، والتي ناقشت القضايا الخدمية، موضحاً أن اجتماعات دمشق اسفرت عن اتخاذ قرارات بتشكيل لجان على مختلف المستويات لتطوير الحوار والمفاوضات وصولا الى وضع نهاية للعنف والحرب التي أنهكت الشعب والمجتمع السوري من جهة ورسم خارطة طريق تقود الى سوريا ديمقراطية لامركزية، من جهة أخرى.

صحيفة الشرق الأوسط نقلت عن الرئيس المشترك السابق لحزب الاتحاد الديمقراطي صالح مسلم أن هذه الزيارة “جاءت بناء على طلب دمشق بهدف جس النبض واستطلاع إمكانات التفاوض”، بحيث يتم بعد ذلك الدخول في “مفاوضات جدية حول سوريا المستقبل” لافتا إلى أن “أي اتفاق يعقد يجب أن يكون له ضامن دولي لأن النظام يريد التلاعب وفرض الاستسلام كما حصل في درعا ومناطق أخرى”.

وفي حديث لذات الصحيفة، أكد الرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية رياض درار الزيارة هدفت “للوصول إلى تفاهمات حول الخدمات أولا ثم الانتقال إلى مرحلة ثانية تتناول مسائل أكبر بعد اتخاذ إجراءات بناء الثقة”.

الشرق الأوسط نقلت عن قيادي في المجلس مطلع على المحادثات في دمشق، إن الوفد ركز على “أولوية استعادة الخدمات: كهرباء، تعليم، النفوس، الصحة بحيث يتم إصلاح العنفات السبع في سد الفرات وإعمار المدارس وتشغيلها واستعادة النفوس والسجلات المدنية عملها. وتكون هذه الأمور بمثابة إجراءات للثقة ثم ننتقل للمرحلة الثانية وتتضمن تسليم المعابر الحدودية والوجود الأمني”.

إلى ذلك، أوضح مصدر روسي لصحيفة الحياة، أن موسكو تشجع النظام السوري على الحوار مع الكرد، وتعمل على مسارات متوازية من أجل حل موضوع شرق الفرات وشمال سوريا والاستفادة قدر الإمكان من هذه الورقة في إطار مسعاها للدفع بالحل الروسي للأزمة السورية.

قد يعجبك ايضا