بتسهيل روسي فرنسا ترسل 50 طناً من المساعدات الطبية إلى سوريا

في أول خطة تعاون من نوعها بين روسيا ودولة أوروبية قال مسؤولون فرنسيون إن بلادهم أرسلت 50 طنا من المساعدات الطبية إلى الغوطة الشرقية التي يسيطر عليها النظام في سوريا يوم الجمعة بعد أن وافقت روسيا على تسهيل تسليمها مما عزز الآمال المتعلقة بجهود الإغاثة في المستقبل.
المساعدات الفرنسية من المقرر أن تصل على متن طائرة روسية إلى قاعدة حميميم الروسية في شمال غرب سوريا يوم السبت، وذلك بعد اتفاق بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين عقب محادثات جرت بينهما منذ مايو أيار الفائت.
وبمجرد وصول الشحنة إلى سوريا سيوزعها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بالتنسيق مع الهلال الأحمر السوري.
مسؤولون فرنسيون قالوا إن بلادهم تلقت تأكيدات من روسيا بالحصول على كل الموافقات المطلوبة من النظام السوري، لتسليم المساعدات للغوطة الشرقية وإن باريس لا تتوقع أن يستخدم النظام الشحنة في أغراض سياسية.
وتهدف المساعدات الفرنسية إلى مساعدة 500 شخص مصابين بجروح خطيرة و15 ألف شخص آخرين مصابين بجروح طفيفة. ولم يسافر مسؤولون فرنسيون مع الشحنة.
وبحسب المسؤولين الفرنسيين فإنه إذا تم تسليم القافلة بسلاسة فقد يسهل ذلك جهود الإغاثة التي تقوم بها الأمم المتحدة في المستقبل والتي غالبا ما تواجه صعوبات في الحصول على موافقة أو تعوقها قوات النظام السوري.

قد يعجبك ايضا