الدفاع الروسية: بإمكان 1.7 مليون لاجئ العودة إلى بلادهم

في إطار الجهود الدولية لإعادة اللاجئين السوريين إلى ديارهم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن حوالي 7 ملايين مواطن سوري غادروا البلاد خلال 7 سنوات من العمليات القتالية.
رئيس المركز الوطني لإدارة شؤون الدفاع، الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف، أكد خلال مؤتمر صحفي، أنه حسب المعطيات الأولية، بلغت الأرقام 1.7 مليون لاجئ سوري بامكانهم العودة إلى بلادهم في القريب العاجل، موزعين في لبنان وتركيا والأردن والعراق ومصر، بالإضافة لتوقع عودة نحو 200 ألف لاجئ من دول الاتحاد الأوروبي.

وتابع ميزينتسيف أنه حتى هذا اليوم يمكن استقبال أكثر من ثلاثمئة ألف لاجئ في 76 مركزا سكنيا على الأراضي السورية، في المناطق الأقل تضررا جراء الحرب.

ومع إعادة إعمار البنية التحتية في محافظة دمشق، بما فيها منطقة الغوطة الشرقية، والمدن الكبرى مثل حماة وحمص وحلب، سيكون من الممكن استقبال ما بين 550 و600 ألف لاجئ خلال الفترة من 3 إلى 6 أشهر.
مؤكداً على أن دول أخرى ومنظمات دولية ستقدم المساعدة اللازمة من تهيئة الظروف الملائمة لعودة اللاجئين.
وبهذا الخصوص وبعد اتفاقات توصل إليها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، خلال قمة هلسنكي، وصفت بأنها ساعدت على تحقيق تقدم فعال في هذا الاتجاه، أرسلت وزارة الدفاع الروسية مقترحات مفصلة لواشنطن بشأن تنظيم مجموعة عمل مشتركة روسية – أمريكية – أردنية برعاية مركز عمان للمراقبة، وكذلك تشكيل مجموعة عمل مماثلة في لبنان، لضمان عودة اللاجئين السوريين، للمناطق التي كانوا يعيشون فيها قبل اندلاع الحرب في 2011.
بالإضافة للمقترح تشكيل مجموعة مشتركة لتمويل إعادة إعمار البنية التحتية السورية.
وأوضحت الوزارة بأن الجانب الأمريكي يبحث حاليا الاقتراحات التي تقدمت بها روسيا”.

قد يعجبك ايضا