نتنياهو يعد لاجتماع دولي من اجل إخراج إيران من سوريا وتمرينات عسكرية لقواته على هضبة الجولان

قالَ رئيسُ الوزراءِ الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس الأحد، إن هناكَ “إجماعاً” دوليًا على ضرورةِ انسحاب القواتِ الإيرانية من كافةِ الأراضي السورية، بحسبِ بيانٍ صدرَ عن مكتبه.
واكدَ بنيامين نتنياهو، بأنهُ “نجحَ في تحقيقِ هدفِ زيارتهِ الدبلوماسية إلى أوروبا الأسبوعَ الماضي في التوصلِ إلى إجماعٍ واسع على ضرورةِ انسحابِ إيران من سوريا”.
وأضاف نتنياهو أن “كلًا من زعماء ألمانيا وبريطانيا وفرنسا، يوافقونَ على الغايةِ الرئيسية من جولته الأوروبية ، ألا وهي خروج إيران من سوريا، حسب تعبيره.
وشددَ بنيامين نتنياهو على أن إسرائيل “ستواصلُ التصرفَ بحزمٍ ضدَّ محاولاتِ تموضعِ إيران في سوريا وتعزيزِ تواجدها في البلاد”.

في ذات السياق بدءَ الجيشُ الإسرائيلي أمس الأحد تمريناً مفاجئاً وواسعاً في هضبةِ الجولان المحتل، ما قد يُنذرُ بوقوعِ مواجهةٍ على الجبهةِ السورية، بمشاركةِ قواتٍ خاصة ومشاة.
وقال المتحدثُ باسمِ الجيشِ الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، على حسابهِ الرسمي في موقع “تويتر”، إن التمرينَ سيستمرُ لعدةِ أيام، وسيتضمنُ حركةً نشطة لمركباتٍ عسكرية وستُسمَعُ فيه أصواتُ انفجارات، مضيفاً أنه تمَّ تفعيلُ منظومةِ استدعاءِ جنودِ الاحتياط.
وأشارَ إلى أن التمرينَ الجاري حالياً خُططَ لهُ سابقاً ويدخلُ في إطارِ خطةِ التدريبات السنوية التي يجريها الجيش العبري لعام 2018، “بهدفِ الحفاظِ على جاهزيةِ واستعدادِ قوَّاتِه”.
وتعتبرُ الهضبة بحسبِ القانونِ الدولي أرضاً محتلة، ويسري عليها قرارُ مجلسِ الأمنِ الدولي رقم 242 لعامِ ألفٍ وتسعمئةٍ وسبعةٍ وستين، الذي ينصُ على ضرورةِ انسحابِ إسرائيل الكاملَ منها.

قد يعجبك ايضا