ترامب: إيران غيرت ممارستها السياسية في المنطقة بعد خروجهم من الاتفاق النووي

في ظل الضغط الامريكي المستمر على إيران، أعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب بأن السلطات الإيرانية غيرت سلوكها السياسي الذي تمارسه في المنطقة بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق، معتبراً بأن طهران أصبحت خلال الاشهر الماضية بلداً آخر تماماً، معرباً عن أمله بأن يجلس الإيرانيون على طاولة التفاوض من أجل التوصل لاتفاق مرض لجميع الاطراف المعنية.

وذلك في الوقت الذي دعا فيه للتحقيق في معلومات كشف عنها مجلس الشيوخ عن سعي إدارة سلفه باراك أوباما لمنح إيران طريقة سرية للوصول للنظام المالي الاميريكي لتجاوز العقوبات المفروضة عليها بعد اتفاق 2015.

وبحسب نتائج التحقيق، فشلت خطة الرئيس السابق أوباما في منح إيران الوصول السري للنظام المالي الامريكي، نتيجة لرفض بنكان أميركيان المشاركة في عملية تمكين إيران في الحصول على 5.7مليار دولار من الاموال المجمدة في الخارج.

من جهته، طالب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الدول الموقعة على الاتفاق بتعويض بلاده وبلا قيد أو شرط الاضرار الناجمة عن انسحاب واشنطن من الاتفاق، واصفاً سياسية الادارة الامريكية بالنهج المتمرد وغير المشروع و المستفز الهادف للقضاء على ماوصفه بالمكسب الدبلوماسي الملحوظ.

قد يعجبك ايضا