صحيفة ـ تؤكد أن البغدادي حي ويعمل على استراتيجية طويلة الأمد

صحيفةُ واشنطن بوست في تقريرٍ نشرتهُ نقلاً عن مسؤولينَ استخباراتيينَ أمريكيين أكدت أن الاستخباراتِ الأمريكية مقتنعةٌ بأن زعيمَ تنظيمِ “داعش” الإرهابي أبو بكر البغدادي ليسَ على قيدِ الحياة فحسب بل ويعملُ على استراتيجية ٍجديدة طويلةِ الأمدِ للتنظيم.
وبحسب اعترافاتِ القياديِّ الداعشي المدعو أبو زيد العراقي الذي اُحتُجزَ أثناءَ عمليةٍ مشتركة بين قواتِ الأمن العراقية والتركية العام الجاري ذكّرت الصحيفة بأن البغدادي تطرّق أثناء َاجتماعٍ مع قياداتِ التنظيم ِعقدَهُ في دير الزور منتصفَ 2017 إلى موضوعٍ مفاجئ، حيث لم يركّز على هزائمِ التنظيم العسكرية بل على ضرورةِ مراجعة برنامجِه التعليمي .
مسؤولون أمريكيون حذّروا من أن كلَّ ذلك يبدو تراجعاً منظَّما، حيث يعملُ البغدادي على التهيئةِ للانتقالِ مما كان يدعى “الخلافة” إلى حربٍ سرّية وشبكةٍ إرهابية عالمية.
في وقتٍ نقلت الصحيفة عن الرئيسِ السابق لمركز مكافحة الإرهاب في وزارة الخارجية الأمريكية، نيكولاس راسموسين، قولَهُ إنه كانت هناكَ مؤشراتٌ على وجودِ خطةٍ منظمة لدى التنظيم حتى أثناءَ تحريرِ الموصل والرقة من قبضتهِ، حيث انتقلَ عناصرُ التنظيم الإرهابي تدريجياً إلى تكتيكِ الخلايا النائمة.
ويرى بعضُ الخبراء أن عدمَ ظهور ِالبغدادي أمامَ عدساتِ الكاميرا منذ أواخرِ سبتمبر الماضي لا يدلُّ على مقتلِه، بل على سعي زعيم “داعش” إلى تخليصِ التنظيمِ من التعويلِ على زعماء َمحددين.

قد يعجبك ايضا