أبرز التحالفات المتصدرة للنتائج الأولية للانتخابات

قَلَقٌُ يسودُ الشارعَ العراقيّ بشأنِ سلامةِ عملياتِ الفرزِ الإلكترونيّ في الانتخابات، بعدَ أن تضاربتِ الأنباءُ حولَ مرتبةِ الصدارة بين القوائم ِالرئيسية في المحافظاتِ الجنوبية، عقبَ إعلانِ المفوضيةِ العليا للانتخاباتِ عن النتائجِ الأولية في عشرِ محافظات، من أصل ثماني عشرة محافظة، والتي أظهرت بتقدُّمٍ لافتٍ لتحالفِ سائرون بقيادة ِمقتدى الصدر وتحالفِ الفتحِ برئاسةِ هادي العامري، بينما فشِلَ رئيسُ قائمة ِالنصر حيدر العبادي من أيِّ تصدُّرٍ في المحافظاتِ العشر.
وبحسبِ المفوضيةِ العليا للانتخابات، فإن إئتلافَ سائرون تصدّر نتائجَ التصويت في العاصمةِ بغداد ومحافظاتِ واسط والمثنى وذي قار، بينما تصدّر تحالفُ الفتح، في محافظاتِ بابل وكربلاء وذي قار والبصرة والقادسية، بينما حلَّ ثانياً في محافظتي واسط وديالى والعاصمةِ بغداد.
أما تحالفُ العبادي، فحلَّ خلفَ تحالفَي “الفتح” و”سائرون” في جميعِ المحافظات ما عدا نينوى، ذاتِ الثقلِ السُّنّي الكبير والتي رأت ما رأتهُ من تنظيم ِداعش الإرهابي.
بينما التحالفاتُ السنّية وأبرزُها تحالفُ القرار، برئاسةِ أسامة النجيفي فقد حلَّ في المرتبةِ الأولى في محافظةِ ديالى، بينما حلّت قائمةُ الأنبار ِهويتُنا في المركزِ الأول في محافظةِ الأنبار، تلاها إئتلافُ الوطنية بزعامةِ إياد علاوي.
أما على ساحةِ إقليم كردستان، فقد تصدَّرَ الحزبُ الديمقراطيّ الكردستاني برئاسةِ مسعودِ برزاني مركزَ الصدارة بحصولهِ على ستَّةٍ وعشرين َمقعداً، فيما حلَّ الاتحاد ُالوطني الكردستاني الذي كانَ يتزعَّمُه الرئيسُ العراقي الراحل جلال طالباني في المرتبة الثانية بحصولهِ على خمسةَ عشرَ مقعداً، بينما جاءت حركةُ التغييرِ ثالثاً بحصولهِا مابينَ ستة ٍإلى سبعةِ مقاعد.
وتبقى النتائجُ المذكورة هي نتائجُ أولية غيرُ نهائيةٍ أعلنتها المفوضية بعدَ فرزِ قرابةَ خمسةٍ وتسعين َبالمئة من صناديقِ الاقتراع لعشرِ محافظات.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق