لقاء بين الرئيس الصيني شي والزعيم الكوري الشمالي في الصين

على غرارِ زيارتِه السرّية السابقة في أواخرِ شهرِ آذار الماضي الى بكّين، قامَ زعيمُ كوريا الشمالية كيم جونغ اون، الثلاثاء بإعادة الكرَّةِ والتقى بالرئيسِ الصيني شي جينبينغ في شمالِ شرقِ الصين خلالَ زيارة ٍمفاجئة لكيم قبلَ قمتهِ المرتقبة مع الرئيسِ الاميركي دونالد ترامب، وعرضَ تلفزيون “سي سي تي في” الصيني الرسمي صورًا لشي وكيم يسيران بمحاذاةِ البحر في مدينةِ داليان شمالَ شرق البلاد، فيما ذكرت وكالةُ الصين الجديدة الرسمية ان الزعيمين التقيا الإثنين والثلاثاء.
ونقلت وكالةُ شينخوا عن شي قولَهُ “إنه بعدَ اللقاءِ الاول بينهُ وبينَ رفيقيِهِ كيم، حققت العلاقاتُ بين الصين وكوريا الشمالية والوضع في شبه الجزيرة الكورية تقدما ايجابيا. وانه ليشعر بالسرور لذلك”.
بدورِه قال كيم “إن نتائجَ اللقاءِ التاريخي بينَهُ وبينَ الرئيسِ الصيني شي ايجابية “، بحسبِ وكالةِ انباءِ الصين الجديدة
وعرضَ الاعلامُ الياباني في وقتٍ سابق صوراً لطائرةٍ يستخدمُها عادةً كبارُ الشخصيات من كوريا الشمالية تحلِّقُ من داليان، ما اثار شكوكًا بأن كيم متواجدٌ في البلدة.
وهذه ثاني زيارةٍ يقوم بها كيم الى الصين منذ اذار/ مارس مما يبرز الجهود التي يقوم ُبها البلدانِ الحليفان لإصلاح العلاقاتِ بينهما والتي فترت بعدَ ان ايّدت بكين فرضَ عقوباتٍ دولية على بيونغ يانغ بسببِ نشاطاتها النووية.
وتسعى بكين الى عدمِ تهمشيِها عقبَ اللقاءِ التاريخي بين كيم ورئيسِ كوريا الجنوبية مون جاي-ان والقمةِ المرتقبة مع ترامب في حزيران/ يونيو المقبل.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق