روسيا تطلب من تركيا تسليم منطقة عفرين للنظام السوري

تعقيداتُ الازمةِ السورية يبدو أنها تلقي بظلالها على التحالفِ الثلاثي الذي يجمعُ كلًّ من روسيا وتركيا وإيران منذرةً بمواجهةٍ نظراً لتضارب مصالح هذه الدول في سوريا.
منطقةُ عفرين التي احتلتها تركيا تعود إلى الواجهة الإعلامية، حيث طالبت موسكو التي أعطت الضوء الأخضر لتركيا في عدوانها على عفرين بتسليمِ المنطقة للنظام السوري.
موقفٌ جاء على لسان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حيث قال في مؤتمرٍ صحفي: أن الرئيس التركي لم يعلن أن تركيا تريدُ احتلالَ عفرين” وتابعَ قوله إن موسكو تنطلقُ دائماً من حقيقةِ أنَّ أسهل طريقةٍ لتطبيع الوضع في عفرين، عندما يعلن الممثلونَ الأتراك أن الأهدافَ الرئيسية التي وضعوها أمامهم هناك، تحققت، وسوفَ يعيدونَ الأرضَ لسيطرةِ النظام”، مشيراً إلى أن الجانب الروسي لم يسترشد أبداً بموقفٍ آخر.

موقفُ موسكو هذا جاء بشكلٍ متطابقٍ مع موقف طهران عندما نقل التلفزيون الإيراني الرسمي عن الرئيس الإيراني حسن روحاني، إنه “يجبُ تسليمُ السيطرة على منطقة عفرين التي سيطرت عليها القوات التركية إلى قواتِ النظام السوري”.
تصريحاتُ روحاني هذه جاءت قُبيلَ انعقادِ القمة الثلاثية التي جمعت رؤساء تركيا وروسيا وإيران في انقرة، فيما لم يصدر أي تصريحٍ أو ردِّ فعلٍ من الجانب التركي حول هذه المطالب.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق