لماذا تتكون مسارات القطارات من حجر وحصى صغيرة؟

لطالما كانت القطارات من أشهر وسائل النقل منذ ظهورها، إذ كانت تتميز بسرعتها وغياب الإزدحامات في سككها، وقد عرفت القطارات تطوراً كبيراً منذ أول اختراعٍ لها.

فبعدما كانت تعمل على الفحم وتنفث الدخان وبطيئة السرعة، أصبحت الآن تعمل بواسطة الكهرباء فقط و لديها سرعات تصل إلى 350 كم في الساعة، لكن ما لم يتغير إلى حد الآن مساراتها وسككها التي لازالت تتكون من الحصى.

في نظركم لماذا تتكون مسارات القطارات من أحجار وحصى صغيرة؟!

مسارات السكك الحديدية مصنوعة من الحديد أو الفولاذ وهي تمتد لمسافات طويلة، بحيث تكون معرّضة لأحوال جوية سيئة كالأمطار والحرارة ما يسبب لها التقلص و التمدد والإهتزازات، دون إغفال أن النباتات والأعشاب الضارة تنمو من أسفلها.

بدون تواجد الحصى لن تبقى الألواح الخشبية في مكانها. إذ هذه الأخيرة هي من تحفظ على المسارات الحديدية لكي لا تتحول من مكانها وتتحرك. كما أن الحجارة لها حواف خشنة بحيث تمنع الحواف الخشبية من الانزلاق فوق بعضها البعض.

الألواح الخشبية تستطيع تحمل وزن القطار وبالتالي تقوم بتمريره إلى الحجارة الصغيرة التي تقوم بتوزيعه على القاعدة. وهذا ما يسهل على المسارات مواجهة جميع الأحوال الجوية من حرارة أو أمطار كما أنها تمنع الأعشاب الضارة من النمو أسفل السكة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق