نص البيان البريطاني السعودي حول اليمن

في ختام زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى بريطانيا أصدر الطرفان بياناً مشتركاً حول الوضع في اليمن وكيفية حل الأزمة الإنسانية التي يعاني منها الشعب اليمني منذ أكثر من ثلاث سنوات.
واتفقت السعودية ممثلة بـ محمد بن سلمان وبريطانيا ممثلة برئيسة الوزراء تيريزا ماي على أهمية قيام المجتمع الدولي بالضغط على الحوثيين من اجل أن يسمحوا بوصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق التي يسيطرون عليها.
وجاء في البيان أن السعودية وبريطانيا اتفقتا على أهمية التوصل إلى حل سياسي للأزمة في اليمن على أساس مبادرة مجلس التعاون الخليجي الصادرة بداية عام 2011 لتهدئة ماسمي بثورة الشباب حينها.
والالتزام بقرار مجلس الأمن رقم 2216 الذي نص على فرض عقوبات على شخصيات بارزة من جماعة الحوثي وحظر توريد الأسلحة والعتاد ووسائل النقل العسكرية لهم بتهمة تقويضهم للسلام والأمن في اليمن. بالإضافة إلى مواصلة العمل معاً لمعالجة الأزمة الإنسانية التي يعاني منها الشعب اليمني.
البيان اعتبر أن هذه الخطوات ستقود إلى التوصل إلى حل سياسي في اليمن وأكد الطرفان دعمهما لجهود المبعوث الأممي الجديد مارتن غريفيث والذي باشر أعماله بداية هذا الشهر.
كما اتفق البلدان على أن أي حل سياسي يجب أن يؤدي إلى إنهاء التهديدات التي يمثلها الحوثيون على أمن المملكة العربية السعودية، والدول الإقليمية الأخرى، والملاحة البحرية في البحر الأحمر، وإنهاء الدعم الإيراني المقدم للحوثيين وانسحاب العناصر الإيرانية وحزب الله المحاربة معهم.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق