بكين تحذر تايوان من أنها لن تتهاون في أنشطة الانفصاليين

مع افتتاح الجلسة السنوية للبرلمان الصيني وفي كلمة ألقاها رئيس الوزراء لي كه تشيانغ، قال ان بلاده لن تتهاون مع المخططات الانفصالية من جانب تايوان، ووجه تحذيرا وسط تصاعد الغضب الصيني من مشروع قانونٍ أمريكي لتوثيقِ العلاقات بين واشنطن وتايبيه، بإن تايوان ستحترق إذا اعتمدت على الأجانب وذلك بعد تحذيرات وسائل الإعلام الرسمية من خطر اندلاع حرب.
وقال تشيانغ في كلمته أمام البرلمان إن الصين ستشجع التطور السلمي في العلاقات عبر مضيق تايوان وستعزز إعادة توحيد الصين سلميا.
وأضاف ،أن بلاده ستظل ثابتة في موقفها المتعلق بتأمين سيادة الصين ووحدة أراضيها ولن تتهاون مع أي مخططات أو أنشطة انفصالية لاستقلال تايوان.
ومن جانبه قال المتحدث باسم الرئاسة التايوانية هوانغ تشونغ ين في تايبه، إن حماية سلام مضيق تايوان واستقراره مسؤولية مشتركة للجانبين.
وأضاف هوانغ للصحفيين فيما يتعلق بالعلاقات عبر المضيق قائلاً ان سياسة بلاده واضحة وثابتة وتتمثل في الالتزام بالسلم الإقليمي وحماية الاستقرار عبر المضيق وعندما يتعلق الأمر بالعلاقات عبر المضيق فلم تكن تايوان قط من يُحدث أثرا سلبيا.

ويذكر أن التشريع الأمريكي، الذي يحتاج فقط إلى توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كي يصبح نافذا، يشير إلى سماح السياسة الأمريكية للمسؤولين على مختلف المستويات بالسفر إلى تايوان للقاء نظرائهم كما يسمح لمسؤولين تايوانيين كبار بدخول الولايات المتحدة ولقاء مسؤولين أمريكيين.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق