ترامب يشيد بنظيره الصيني بعد تمديد رئاسته والصين لا تريد حرباً تجارية مع أمريكا

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يصافح نظيره الصيني شي جين بينغ في قاعة الشعب الكبرى ببكين يوم 9 نوفمبر تشرين الثاني 2017. تصوير: جوناثان إرنست - رويترز

وفقا لتسجيل صوتي لتصريحات الرئيس الأمريكي وخلال لقاء مغلق لجمع تبرعات في فلوريدا بثتها (سي.إن.إن) قال ترامب، أعتقد أن هذا شيء عظيم وربما يتعين علينا أن نجرب ذلك يوما ما.
مشيداً بالرئيس الصيني شي جين بينغ بعد إعلان الحزب الشيوعي الصيني الحاكم إلغاء حد الفترتين الرئاسيتين على مدة الرئاسة ممهدا الطريق أمام شي كي مدى الحياة.
ويبدأ التجمع السنوي للبرلمان في الصين غداً الاثنين في الوقت الذي يواصل فيه الرئيس شي جهوده لدرء المخاطر المالية دون تقويض الاقتصاد. وكان الحزب الشيوعي قد أعلن في 25 فبراير شباط إلغاء حد الفترتين على مدة الرئاسة ومن المتوقع أن يصدق البرلمان على هذه الخطوة.
وأشاد ترامب خلال التصريحات بوصفه لـ شي بأنه رجلٌ عظيم وأقوى رئيس صيني منذ مئات السنين
وفي سياق آخر قال دبلوماسي صيني كبير اليوم الأحد بان بلاده لا تريد حربا تجارية مع الولايات المتحدة لكنها ستدافع عن مصالحها وذلك بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خطة لفرض رسوم على واردات الصلب والألومنيوم.
وتصاعدت التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين أكبر اقتصادين في العالم منذ تولي ترامب الرئاسة في 2017 ورغم أن واردات الصلب من الصين ليست سوى جزء ضئيل من الواردات الأمريكية فإن التوسع الكبير في الصناعة ساهم في وجود تخمةٍ عالمية من المعدن دفعت الأسعار للهبوط.
وقال نائب وزير الخارجية الصيني تشانغ يه سوي خلال مؤتمر صحفي قبل الاجتماع السنوي للبرلمان الصيني الذي يبدأ هذا الأسبوع إن المفاوضات وتبادل فتح الأسواق أفصل السبل لتسوية الخلافات التجارية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق