دبلوماسي.. أمريكا ستطلب عقد جلسة لمجلس الأمن حول استخدام الكيماوي بسوريا

كشف دبلوماسي غربيلصحيفة لـ«الشرق الأوسط» السعودية ، عن أن الولايات المتحدة ستطلب اليوم الاثنين على الأرجح، عقد جلسة مفتوحة لمجلس الأمن حول تجدد استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا بعدما عطلت روسيا مشروع بيان أميركي يندد باستهداف مدينة دوما في الغوطة الشرقية بغاز الكلور.
القرار يلوح باستخدام الفصل السابع من ميثاق المنظمة الدولية لمنع هذه الهجمات بكل الوسائل الممكنة.
وفي هذا السياق أفاد الدبلوماسي بأن «الولايات المتحدة وغيرها من الدول المعنية بالملف السوري ستغتنم الفرصة في جلسة المشاورات المقررة المغلقة المقررة اليوم لطلب عقد جلسة مفتوحة بهدف وضع الرأي العام الدولي في صورة التطورات الخطيرة في هذا الملف».
وجاء في المشروع المقترح أميركياً، أن أعضاء المجلس «ينددون بأشد العبارات بهجوم غاز الكلور المُبلّغ عنه في حارة الملعب بدوما في ضاحية الغوطة الشرقية من دمشق في 1 فبراير (شباط)؛ مما أدى إلى جرح أكثر من 20 مدنياً،
. ويعبرون عن «قلقهم البالغ في شأن حقيقة أن هناك الآن ثلاث هجمات مُبلّغ عنها بغاز الكلور في الغوطة الشرقية في الأسابيع الأخيرة»، مؤكدين أن «أولئك المسؤولين عن استخدام المواد الكيماوية أسلحةً، بما فيها الكلور أو أي مواد كيماوية سامة، يجب أن يخضعوا للمحاسبة».
وكانت روسيا قدمت قبل عشرة أيام مشروع قرار يدعو إلى إنشاء هيئة تحقيق دولية جديدة حول استخدام السلاح الكيماوي في سوريا خلفاً لآلية التحقيق المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية والأمم المتحدة التي قتلتها موسكو باستخدام حق النقض الفيتو مرات عدة في نهاية العام الماضي بعدما اتهمتها بالانحياز ضد النظام السوري.
واستباقاً لجلسة الاثنين، نددت وزارة الخارجية السورية بالأمس «بالادعاءات التي أسمتها بالباطلة شكلاً ومضموناً التي تسوقها الولايات المتحدة باتهام النظام السوري باستخدام أسلحة كيميائية في الغوطة الشرقية».

قد يعجبك ايضا