الخارجية الروسية: مؤتمر سوتشي سيهيئ الظروف للانعقاد جنيف 9

أكدَ وزيرُ الخارجية ِالروسي سيرغي لافروف اليومَ أن مؤتمرَ الحوار الوطني السوري المزمعِ عقدُه في مدينةِ سوتشي الروسية أواخرَ الشهر الجاري من شأنه أن يُهيّئ الظروفَ الملائمة لاجراءِ محادثاتٍ ناجحة حولَ سورية في جنيف.
لافروف أضاف “لدينا ما نناقشُهُ من مسائلِ جدولِ الأعمالِ الدولي” لافتاً إلى أن “موسكو وطهران الآن في مرحلةٍ مهمّة من التحضير للمبادرة الثلاثية الروسية الإيرانية التركية لإجراء مؤتمر سوتشي.
بدوره أعلنَ محمد جواد ظريف وزير الخارجية الأيراني التزامَ الجانب الإيراني بالتعاون مع روسيا وتركيا من أجل إيجادِ الطريق نحو التسوية السياسية في سورية خلالَ مؤتمر سوتشي، معتبرًا أن التعاونَ بين طهران وموسكو لعبَ دوراً فعّالًا في محاربةِ الإرهاب والتطرف في المنطقة، على حد وصفه.
ومن جانبه المتحدث الرسمى باسم الرئاسة الروسية ديمترى بيسكوف اعلن في وقتٍ سابق ان ترتيباتِ عقدِ مؤتمر سوتشي جارية من خلال لقاءاتِ بين الخبراء من الدول الثلاث الضامنة لاتفاق وقفِ الاعمالِ القتالية فى سورية.
وفي السياق ذاته أفاد مايكل كونتي، القائم بأعمال مدير مكتب المبعوث الأممي إلى سوريا، إن ستيفان دي ميستورا ” لم يتخذ قرارَه بعد بشأن المشاركةِ في مؤتمر سوتشي.
وصرحت روسيا مرارًا أن المؤتمر لن يكون بديلًا عن مفاوضات جنيف، وأنه سيكون تحت رعاية الأمم المتحدة..

من جهته نفى كونتي تحديدَ موعدِ الجولة التاسعة من جنيف، بعد أنباء تحدثت عن عقدها في 21 من الشهر الجاري، إلا أن المسؤول الأممي قال “لم تعلن بعد.”
في حين أشار رئيس “الهيئة العليا للمفاوضات”، نصر الحريري، في وقت سابق ، إن المعارضة السورية لا تستبعد الذهاب إلى مؤتمر في سوتشي، لكنه ربط الأمر بمدى التقدم الذي من الممكن تحقيقه في “جنيف9”
و ذكر الحريري في تصريح لوكالة “فرانس برس” إن الأمم المتحدة لن تشارك في سوتشي، إلا في حال دعمت محادثات روسيا عملية جنيف، مؤكدًا عدم تلق وفد المعارضة أي دعوة إلى سوتشي حتى الآن، وسط غموض في الأهداف التي يسعى لها المؤتمر..

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق