عاجل

روسيا تتجه لدعوة ممثلين عن الادارة الذاتية لحضور سوتشي رغم تحفظ انقرة

كشفت صحيفةُ الشرق الأوسط، أنّ قائدَ وحداتِ حمايةِ الشعب الكردية، سيبان حمو، تبَّلغَ من المسؤولين الروس خلالَ زيارةٍ له إلى موسكو، أن الإدارةَ الذاتية الكردية ستُدعى إلى مؤتمرِ الحوار الوطني في سوتشي الذي سيؤسِّسُ في شكلٍ مُتدرِّج لسورية اتحادية.
ونقلت الصحيفةُ عن حمو ارتياحَهُ عن تصريحاتِ وزيرِ الدفاعِ الأمريكي، جيم ماتيس، الأخيرة الذي حذّرَ من الهجومِ على قواتِ سوريا الديمقراطية.
لكن بالنسبة إلى حمو، فإن المرحلةَ اللاحقة لهزيمة “داعش” شرق سوريا، هي الانتقالُ من الانتصاراتِ العسكرية إلى الاعتراف السياسي، من دول ِالتحالف الدولي بقيادةِ أميركا من جهة، وروسيا من جهةٍ ثانية.

وبحسب المعلومات التي أوردتها الصحيفةُ أن الجنرالاتِ الروس المختصّين في عملية ِأستانا والتحضير لمؤتمر سوتشي، أكدوا أن الإدارةَ الذاتية لشمال سوريا ستُدعى إلى مؤتمر سوتشي، الأمرُ الذي سيثيرُ حفيظةَ أنقرة التي تعارضُ حضورَ أيِّ طرفٍ قريب من الوحداتِ أو حزب الاتحاد الديمقراطي.

لكن مصادرَ قالت إن “الروس يقيمون تعاوناً تكتيكياً مع تركيا لإنجاحِ سوتشي، لذلك فإنهم لن يوجّهوا دعواتٍ رسمية إلى الوحدات أو الاتّحاد الكرديين، لكنهم سيدعون الإداراتِ الذاتية”.
وأكد جنرالاتٌ روس لقائد “وحدات الحماية” أنهم متفقون على أن نموذج َروسيا الاتحادية صالحٌ لسوريا “لكن في شكلٍ متدرِّج وعبر الصبر والتفاوض”.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق