طالبا هندسة يبتكران سيارة تعمل بالطاقة الشمسية

خالد البردويل، وجمال ميقاتي، شابانِ يبلغُ كلاهما من العمرِ ثلاثةً وعشرينَ عاماً، من طلابِ الهندسةِ في قطاع غزة.. ابتكر خالد وجمال نموذجاً أولياً لسيارةٍ تعمل بالطاقة الشمسية، على أملِ حلِّ أزمة الطاقة في مدينتهم، التي تُعاني من نقصٍ في إمدادات الوقود والكهرباء.
ويعطِّلُ انقطاع التيار الكهربائي الحياة اليومية في غزة، ويصيب الشركات والأعمال بالشلل، حيث تضطر الكثيرُ من المتاجرِ للحد من ساعات العمل لتوفير الإنفاق على الكهرباء.
كما يضطر السكان لتنسيق جدول حياتهم الاجتماعية مع الأوقات التي يكون التيار الكهربائي موجوداً فيها، ويقول مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن القطاع المكتظَّ بالسكان يحصلُ حالياً على أقل من نصف احتياجاته من الكهرباء البالغةِ أربعمئةٍ وسبعينَ ميجاوات، ويؤدي هذا إلى انقطاع الكهرباء لساعاتٍ طويلة ما بين ثماني واثني عشر ساعة في اليوم.
وقد تؤدي سيارة ميقاتي والبردويل الشمسية بعض التخفيف في مشكلة نقص الطاقة، لكنهما يجدان بعض الصعوبة في العثور على قطع الغيار اللازمة لصنع السيارة في غزة، وقال مازن أبو عمرو الأستاذ في كلية الهندسة بجامعة الأزهر في غزة، إنه يأمل بأن يساعد هذا المشروع في زيادة الوعي باستخدامات الطاقة الشمسية في المجتمع.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق