تظاهرات في العديد من دول العالم تنديداً بقرار ترامب بشأن القدس

علت الأصوات المعارضة لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، في أكثر من عاصمة، ووجد رفضاً شعبياً واسعاً تحوَّل إلى مظاهراتٍ واضرابات.

 وأعلنت فصائل العمل الوطني والإسلامي في القدس المحتلة، عن إضرابٍ عام اليوم الخميس، ودعت رابطة علماء فلسطين الأمة الإسلامية والشعب الفلسطيني إلى إطلاق انتفاضةٍ شعبية رداً على قرار الاعتراف.

ردود فعلٍ غاضبة، شهدتها عواصم عديدة بعد ساعاتٍ قليلةٍ فقط على قرار ترامب فقد خرجت مظاهرات غاضبة في

مدينة نيويورك الأميركية، نظمها عشراتُ الفلسطينيين والمسلمين في منطقة منهاتن وسط المدينة، حيث ردَّدوا هتافاتٍ مناهضة للقرار الأميركي، ورفعوا لافتاتٍ عليها عباراتٌ من قبيل “الحرية للقدس والحرية لفلسطين”، و”القدس لم تكن يوماً تابعةً لإسرائيل”.

وشهدت تركيا و الأردن ولبنان، خروج مظاهرات حاشدة رافضة للقرار، فيما وجه ناشطون دعوات إلى تنظيم مظاهراتٍ مماثلة في المغرب ولندن، وذلك تنديداً بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وخرجت مظاهرات في عشرات المدن التركية احتشدت في الميادين العامة، حيث رفعوا الأعلام الفلسطينية وراية حركة حماس أمام القنصلية الأمريكية في إسطنبول، ورددوا هتافاتٍ منددة بالولايات المتحدة وإسرائيل.

وفي العاصمة الأردنية عمّان خرجت مظاهرات أخرى رَفع خلالها المتظاهرون لافتاتٍ منددة بالقرار، كما نظَّم نوابٌ برلمانيون وقفةً أمام السفارة الأمريكية للاحتجاج.

وفي لبنان، جابت مسيراتٌ عدة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، حيث شهدت  مخيمات برج البراجنة وعين الحلوة والرشيدية نهر البارد والبداوي مسيراتٍ حاشدة ، في حين أعلنت الفصائل واللجان الشعبية بمخيمات لبنان الإضراب الشامل اليوم الخميس.