إيران: على فرنسا عدم التدخل في برنامجنا الباليستي

أعلن علي أكبر ولايتي، مستشار الشؤون الخارجية، لدى المرشد الأعلى في إيران، أن برنامج الصواريخ البالستية الإيراني “لا يمت بصلة” للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حسبما قال.

 وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عبّر عن استعداده للحوار مع إيران متأملاً “أن تتبع طهران استراتيجية في المنطقة أقل حدة وهجومية، وأن تقوم بتوضيح سياستها لبرنامجها الخاص بالصواريخ البالستية التي يبدو أنها لا تخضع لضوابط”.

وصرح ولايتي للتلفزيون الرسمي أنه “لا يستأذن من الآخرين في قضايا بلاده وبرامجها الدفاعية في ما يخص امتلاكها للصواريخ، أو أن يحددوا لها مدى هذه الصواريخ”، مضيفاً “ليس من مصلحة ماكرون وفرنسا التدخل في الموضوع الصاروخي، لأنه لا يمت بصلة إلى ماكرون، فما هو موقعه كي يتدخل؟”

وأكد ولايتي على ضرورة أن يتجنب ماكرون التدخل في مثل هذه القضايا إن أراد أن تكون العلاقات بين إيران وفرنسا متنامية، وأضاف أن رده سيكون سلبياً فيما يتعلق بطلب فرنسا حول التفاوض بشأن برنامج الصواريخ البالستية.

وقد اتهم بهرام قاسمي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيراني، فرنسا الجمعة، بـ”الانحياز”، مؤكداً أن سياستها تؤجج التوترات في الشرق الأوسط، وذلك رداً على تصريحات وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان، بشأن “محاولات الهيمنة الإيرانية في الشرق الأوسط”.

 

قد يعجبك ايضا