الصين ترسل مبعوثاً خاصاً إلى بيونغ يانغ

الرئيس الصيني شي جينبينغ

تعتزمُ الصين، التي تُعتبر الداعمَ الدبلوماسيّ الأول لكوريا الشمالية وشريكِها التجاريّ الأكبر وشبهِ الحصْري، إرسالَ مبعوثٍ خاص إلى بيونغ يانغ، وذلك بعد زيارة ترامب الآسيوية، والذي دعا من خلالِها نظيرَه الصيني تشديدَ الضغوط على نظام بيونغ يانغ.

وكالةُ الأنباء الصينية “شينخوا” ذكرت أن بكين سترسل المبعوثَ الخاص للرئيس الصيني إلى كوريا الشمالية يوم الجمعة المقبل.

وأضافت الوكالة إن الرئيسَ الصيني عِهدَ إلى المسؤول عن “مكتب الارتباط الدولي” في الحزب الشيوعي الحاكم “سونغ تاو” مهمةَ إبلاغِ بيونغ يانغ بالتطورات التي شهِدَها المؤتمر العام، الذي انتُخب فيه “شي” لولايةٍ جديدة، كما لم تُعلن الوكالة أيَّ تفاصيل أخرى عن مهمّة المبعوث.

من جهةٍ أخرى أقّرت لجنة تابعة للأمم المتحدة قراراً يدعو إلى تكثيف الجهود لتحسين أوضاع حقوق الإنسان في كوريا الشمالية.

واعتمدت اللجنة، التي تشرف على القضايا الإنسانية، نصّاً للسنةِ الـثالثة عشر على التوالي يرتكز على ضرورةِ استئناف لمِّ شملِ الأُسرِ التي شتّتتها الحرب الكورية، بالإضافة إلى تقديم المساعدة للمواطنين الأجانب المحتجزين في كوريا الشمالية.

ويُتوقَّع أن يخضعَ القرار للتصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر المقبل، الذي نصّ على أن “الجمعية تدين الانتهاكات المنتظمة والواسعة النطاق والجسيمة لحقوق الإنسان في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية”.

في سياقٍ منفصل قالت وسائل إعلامٍ محلية، اليوم الأربعاء، إن الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، زار مصنعاً للجرارات مستأنفاً النشاطات العلنية بعد توقُّفٍ دامَ شهرين.

قد يعجبك ايضا