السلطات الإسبانية تعتقل رئيسة وأعضاء برلمان إقليم كتالونيا

حملة اعتقالات واسعة ومذكرات توقيف ومداهمات، تنفذها سلطات المركز بحق رئيسة برلمان إقليم كتالونيا ونواب في البرلمان ووزراء وشخصيات مؤيدة لاستقلال الإقليم وحقه في تقرير مصيره.

حيث مثلت رئيسة برلمان الإقليم، كارمي فوركاديل، وخمسة من أعضاء اللجنة الدائمة للبرلمان، أمام المحكمة العليا في مدريد بتهمة التمرد والعصيان ضد حكومة المركز.

وقرر قاضي التحقيق في المحكمة العليا الإسبانية الإفراج عن رئيسة البرلمان بكفالة مقدارها 150 ألف يورو وفي حال عدم دفع الكفالة سيقرُّ القضاء الإسباني بسجن رئيسة البرلمان، والتي تواجه تهماً قد تصل مدة العقوبة فيها إلى 30 عاماً، وإلى جانبها مثل خمسة نوابٍ أمام القضاء على خلفية المشاركة في استفتاء الاستقلال في الخطوةِ التي رفضتها مدريد واعتبرتها غيرَ شرعية وغير قانونية، وخروجاً عن الدستور الإسباني.

هذا وسبق أن أصدر القضاء الإسباني منذ عدة أيام مذكرة اعتقال أوربية بحقِّ رئيس الإقليم وأربعة من الوزراء المتواجدين في بلجيكا، بالإضافة إلى احتجاز ثمانيةٍ من أعضاء الحكومة الكتالونية، إثر مشاركتهم في إعلان جمهورية كتالونيا في 27 من الشهر الفائت، حيث تتهمهم مدريد بالتمرد على سلطة الحكومة المركزية.

 

قد يعجبك ايضا