مجلس الأمن الدولي يرفض الاستفتاء على الاستقلال في إقليم كردستان

حذر مجلس الامن الدولي من أن الاستفتاء على الاستقلال الذي يعتزم إقليم كردستان العراق تنظيمه الإثنين المقبل، من شأنه أن يزعزع الاستقرار، وجدّد تمسّكه بـ “سيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه”.

وفي بيان صدر بإجماع أعضائه الـ 15 أعرب مجلس الأمن عن “قلقه إزاء التأثيرات المزعزعة للاستقرار التي قد تنجم عن مشروع حكومة إقليم كردستان بصورة أحادية الجانب الأسبوع المقبل”.

وأضاف البيان أن الاستفتاء الذي يعتزم الأكراد تنظيمه الإثنين المقبل “مقرر في وقت لا تزال فيه العمليات جارية ضد تنظيم داعش، والتي تؤدي القوات الكردية فيها دوراً رئيسياً”.

وعبر المجلس عن دعمه لحوار منظم وحلول توافقية بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان العراق في إطار الدستور العراقي.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية العراقية يوم أمس، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة إن العراق وإيران وتركيا اتفقوا على دراسة إجراءات ضد إقليم كردستان العراق بسبب الاستفتاء المزمع على الاستقلال.

وجاء في بيان نشرته وزارة الخارجية العراقية على موقعها الإلكتروني “إن الاستفتاء لن يكون مفيداً للأكراد أو لحكومة إقليم كردستان”. واتفق المجتمعون على اتخاذ إجراءات مضادة بالتنسيق فيما بينهم من دون ذكر أي تفاصيل عن الإجراءات المحتملة.

وهدد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بفرض عقوبات على إقليم كردستان العراق، وتجري القوات التركية تدريبات عسكرية على مقربة من الحدود.

وفي ردٍ رسمي على بيان مجلس الأمن أكد “فلاح مصطفى باكير”، وزير الشؤون الخارجية بإقليم كردستان على أن استفتاء الاستقلال عن العراق سيتم في موعده المزمع في الـ 25 من الشهر الجاري، لافتاً إلى صدمته من رد فعل المجتمع الدولي.

حيث أكد خلال مقابلة مع شبكة CNN الأمريكية “أننا مصممون على المضي قدماً في هذا الاستفتاء، وأن المجتمع الدولي عليه القبول بإرادة الشعب، وعلى دول الجوار احترام ذلك.”

وتابع حديثه: “نريد القيام بذلك بشكلٍ سلمي، ونحن ملتزمون بالحوار والنقاش مع بغداد، ونحن نتوقع احترام إرادة الشعب الكردي”.

وفي مؤشر آخر على إصرار الإقليم على القيام بالاستفتاء في موعده المحدد، أكد المجلس الأعلى للاستفتاء يوم أمس، أنه “لم تصل إلينا البدائل المطلوبة لتحل محل عملية الاستفتاء وأن المقترحات التي عُرضت علينا لا يمكن أن تكون بديلاً للاستفتاء ولا تضمن استقلال كردستان، وإن لم يصلنا ما يضمن الاستقلال، ستجري عملية الاستفتاء في وقتها وموعدها المحدد”.

قد يعجبك ايضا