حماس توافق على حلّ اللجنة الإدارية في قطاع غزة

أصدرت حركة “حماس” بياناً اليوم أعلنت فيه “حلّ اللجنة الإدارية في قطاع غزة ودعوة حكومة الوفاق للقدوم إلى قطاع غزة لممارسة مهامها والقيام بواجباتها فوراً”.

وأعلنت حماس أيضاً في بيانها “الموافقة على إجراء الانتخابات العامة”. وقالت إنها “على استعداد لتلبية الدعوة المصرية للحوار مع حركة فتح، حول آليات تنفيذ اتفاق القاهرة 2011 وملحقاتها، وتشكيل حكومة وحدة وطنية في إطار حوار تشارك فيه الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق 2011 كافة”.

وقالت الحركة إن هذه الخطوة جاءت “استجابة للجهود المصرية” بعد لقاءات مع مسؤولين مصريين.

ورحبت مصر بموقف حركتي “فتح” و”حماس” تجاه الجهود المصرية التي تهدف إلى “الحفاظ على وحدة الشعب الفلسطيني وإنهاء الانقسام”.

من جهتها رحبت حركة “فتح” بقرار “حماس” حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة واستئناف حكومة الوحدة الوطنية عملها بالقطاع والاستعداد لانتخابات تشريعية ورئاسية.

يُذكر أن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس “إسماعيل هنية” كان في زيارة رسمية لمصر قبل أيام على رأس وفد رسمي من 21 قيادياً من حركة “حماس”، حيث التقى مسؤولين مصريين، على رأسهم مدير المخابرات “خالد فوزي”.

وسبق أن أخفقت محاولات عدة للمصالحة بين الحركتين المتنافستين، منذ اندلاع النزاع بينهما في عام 2007 في أعقاب فوز حماس بالانتخابات التشريعية وسيطرتها على قطاع غزة.

قد يعجبك ايضا