غوتيريش يطالب بتغليب لغة الحوار بين أربيل وبغداد

Antonio Guterres, United Nations High Commissioner for Refugees speaks during a press conference at the Launch of the Regional Flash Appeal Following recent events in Libyan Arab Jamahiri

طالب الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” إقليم كردستان العراق على ضرورة حل جميع المشاكل العالقة والتوصل إلى اتفاق عن طريق الحوار بين أربيل وبغداد.

وقال “غوتيريش” حول مسألة إجراء الاستفتاء بإقليم كردستان وموقف الأمم المتحدة من هذه القضية “لديّ تعاطف كبير تجاه إقليم كردستان وقد زرت الإقليم لمرات عدة، ولدي علاقات مع الكثير من المسؤولين الكرد، إلا أنني أقول: يجب الرجوع إلى الحوار بين أربيل وبغداد، لأن العراق يمرّ بمرحلة حرجة الآن”.

ويذكر أن رئيس الوزراء “حيدر العبادي”، كان قد دعا القادة الكرد للمجيء إلى بغداد لمواصلة الحوار بشأن الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول/سبتمبر الحالي، محذّراً من الانجرار إلى “الفتنة”.

وردّاً على تصويت مجلس النوّاب العراقي، برفض استفتاء كردستان قال رئيس إقليم كردستان “مسعود البارزاني”، إن البرلمان العراقي “لن يتمكّن من كسر إرادة الشعب الكردي”، بحسب تعبيره.