انطلاق مباحثات أستانا بمشاركة جميع الوفود

تبدأ اليوم جولة مفاوضات أستانا 6 بعد مشاورات تمهيدية بين الدول الضامنة روسيا وتركيا وإيران.

وأعلنت خارجية كازاخستان بأن جميع المشاركين في الجولة السادسة لمباحثات أستانا بشأن سوريا، بما في ذلك 24 ممثلاً عن فصائل المعارضة السورية المسلحة، قد وصلوا إلى العاصمة الكازاخية.

وأضاف بيان الخارجية الكازاخية، اليوم: أن الوفد الروسي يترأسه المبعوث الرئاسي الخاص إلى التسوية السورية ألكسندر لافرينتيف، فيما جاء وفدا إيران وتركيا برئاسة كل من نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أنصاري، ونظيره التركي سيدات أونال.

ويشارك في المحادثات أيضاً المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، كما وصل إلى أستانا وفد أمريكي برئاسة القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية في ملف التسوية الشرق أوسطية “ديفيد ساترفيلد”، ووفد أردني برئاسة مستشار وزارة الخارجية نواف وصفي التل.

ومن المحتمل أي يتم الاتفاق حول إقامة منطقة لخفض التصعيد في ريف إدلب والاتفاق على حجم القوات التي ستتولى الرقابة على وقف إطلاق النار، وتحديد أنشطتها وإنشاء مركز تنسيق مشترك.

ووفقاً لمصادر تركية، بحث الضامنون الثلاثة ملفات شائكة أهمها الوضع في إدلب، وسط حديث عن عملية عسكرية تركية مع فصائل المعارضة السورية المسلحة لطرد جبهة النصرة.

وقد وصلت ليلة أمس قافلة تتألف من 10 شاحنات، بينها 5 محملة بمدافع، والأخرى آليات مدرعة لنقل الجنود، إلى ولاية “كلس” الحدودية مع سوريا.

مصادر معارضة اتهمت أنقرة بعقد اتفاق مع طهران يستعيد بموجبه النظام السوري أحياء دمشق الجنوبية، مقابل قبول إيران بالنفوذ التركي على إدلب.

وأشارت الخارجية الكازاخية، إلى أنه من المقرر إجراء مباحثات خلال هذا اليوم ويوم الغد وفقاً لجدول الأعمال المتفق عليه مسبقاً.