إسرائيل: إيران تسعى لإنشاء قواعد عسكرية في سوريا

قال وزير المخابرات الإسرائيلي “إسرائيل كاتس”، إن النظام السوري مستعد للسماح لإيران بإقامة قواعد عسكرية في سوريا، مما سيشكل تهديداً لبلاده على الأمد البعيد.

ورغم إعلان إسرائيل عن موقف محايد من الحرب الأهلية المستمرة منذ ست سنوات في سوريا، فإنها تخشى أن يصبح لإيران و”حزب الله” المتحالفين مع نظام الأسد موطئ قدم على جبهتها الشمالية، بعد مكاسب قوات النظام في الآونة الأخيرة.

ويضغط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على روسيا، أكبر داعم للأسد وعلى الولايات المتحدة، للحدّ من الوجود الإيراني في سوريا، كما ألمح إلى أن إسرائيل قد تنفذ ضربات استباقية ضد إيران.

وأقرت موسكو في يوليو/ تموز اتفاقية سمحت دمشق بموجبها ببقاء القاعدة الجوية الروسية في مدنية اللاذقية لنحو 50 عاماً. وقال “إسرائيل كاتس” وزير المخابرات الإسرائيلي إن إيران قد تحصل على حقوق مماثلة قريباً.

وقال “كاتس” أمام مؤتمر أمني تستضيفه جامعة (آي.دي.سي هرتزليا) قرب تل أبيب “يقترب الأسد وإيران هذه الأيام من توقيع اتفاقية طويلة الأجل ستؤذن بوجود عسكري إيراني في سوريا على غرار الاتفاقية الموقعة بين الأسد والروس.

وكشف “كاتس” إن الخطة تشمل قاعدة بحرية إيرانية وقواعد للقوات الجوية والبرية الإيرانية و”جلب عشرات الآلاف من رجال ميليشيا شيعية من بلدان شتّى” للقتال في صفوف الإيرانيين وجماعة “حزب الله” في سوريا.

ومن المتوقّع أن يتطرق نتنياهو في كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 19 سبتمبر/أيلول إلى الوجود الإيراني في سوريا والجهود التي تهدف لتعزيز حزب الله في لبنان.

قد يعجبك ايضا