ألمانيا: تنظيم داعش الإرهابي يستولي على الآلاف من الجوازات السورية الفارغة

ذكرت صحيفة “بيلد ام سونتاغ” الألمانية اليوم أن السلطات الألمانية تعتقد أن تنظيم “داعش” الإرهابي استولى على أكثر من 11 ألف جواز سفر سوري فارغ يمكن إضافة تفاصيل عن أفراد فيها.

وقالت ناطقة باسم الشرطة الاتحادية الألمانية للصحيفة إن “تطورات مرتبطة بوضع اللاجئين كشفت أن منظمات إرهابية تنتهز هذه الفرصة لإدخال متشددين تابعين لها من الصعب رصدهم في أوروبا وألمانيا”.

ويذكر أن عناصر من المجموعة التي نفذت اعتداءات باريس وأودت بحياة 130 شخصاً في تشرين الثاني /نوفمبر 2015 كانوا يحملون جوازات سفر سوريا مزورة.

وأكد رئيس فرع الهجرة والجوازات في النظام السوري العميد “فواز الأحمد”، في 24 تموز (يوليو) من العام الحالي، أن وزارة الخارجية ودائرة الهجرة والجوازات “كشفت عن عصابات دولية تنتشر بكثرة، تعمل على تزوير جوازات السفر السورية ضمن غرف سرية”.

وأشار “الأحمد” إلى أن النظام السوري تقدم بشكوى رسمية للأمم المتحدة والإنتربول بهذا الشأن، منوهاً إلى أنه يتم “إعداد قائمة بجميع جوازات السفر، والتي يزيد عددها عن 8 ملايين جواز من أجل إرسال بيانات هذه الجوازات للإنتربول الدولي ليضيف هذه البيانات على قاعدة بيانات بكل الجوزات المسروقة والمزورة”.

وتشير مصادر مطلعة إلى أن”النظام السوري” يبيع الجوازات عن طريق ضباطه وعناصره، وذلك عبر وسطاء، ثم يدعي أن تلك الجوازات سُرقت من مراكزه ومؤسساته.

وتعتبر هذه الجوازات صحيحة وغير مزورة قانونياً ، لكنها غير مقيدة بقيود النظام، لأنه تم تسريبها وبيعها من قبل وسطاء من النظام والمعارضة.

قد يعجبك ايضا