البرزاني يرفض طلب أبو الغيط لتأجيل الاستفتاء

بارزاني وابو الغيط

رفض رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني، طلب الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، بتأجيل الاستفتاء على الاستقلال المقرر إجراؤه في 25 سبتمبر/أيلول الحالي.

كما طلبت الجامعة العربية أيضاً من الأكراد التحاور مع بغداد قبل إجراء الاستفتاء، إلا أن البرزاني أوضح أن وفداً من كردستان سيتوجّه إلى بغداد بعد الاستفتاء وليس قبله.

وكان الأمين العام للجامعة العربية وصل إلى مدينة أربيل، قادماً من بغداد في إطار مساعيه لحل مشكلة الاستفتاء بين الإقليم والعراق.

ومع تواصل الاستعدادات لمعركة الحويجة ومناطقها المحيطة في العراق، كشفت مصادر أمنية عن هروب عدد من قادة تنظيم “داعش” وعائلاتهم خارج الحويجة، ما تسبب في استنفار ما تبقى من عناصر للتنظيم لمواجهة القوات العراقية حال اندلاع المواجهات.

كما أفاد مصدر في قوات البيشمركة بأن قوات أمريكية تمركزت على الحدود بين نينوى وكركوك للمساهمة بإسناد القوات العراقية في معركة الحويجة.

وقال المصدر إن أكثر من 15 آلية أمريكية استقدمت إلى ناحية “الفراج” على بعد 90 كيلومتراً جنوب شرق الموصل، وتمركزت فيها لإسناد القوات العراقية في معركتها للسيطرة على قضاء الحويجة.

وتأتي انهيارات “داعش”، وفقاً لمراقبين، بسبب تدمير دفاعاتهم خارج الحويجة، وأيضاً معرفتهم بوصول أكثر من 40 ألف مقاتل إلى تخوم الحويجة، بالإضافة إلى منشورات عسكرية حذّرت المتطرفين كشف مخابئهم السرية وخيّرتهم بين الاستسلام أو القتل.