3.8 مليار دولار قيمة صفقة أسلحة أمريكية بحرينية

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) يوم الجمعة، “إن وزارة الخارجية وافقت على صفقة مبيعات أسلحة للبحرين قيمتها تزيد على 3.8 مليار دولار تشمل طائرات إف-16 وصواريخ وزورقين وتحديث طائرات”.
وأوضحت وزارة الدفاع “إن المبيعات المقترحة تشمل 19 طائرة إف-16 قد تصل قيمتها إلى 2.7 مليار دولار، وإن مبيعات محتملة أخرى تشمل زورقي دورية مزودين بمدافع رشاشة، و221 صاروخاً مضاداً للدبابات، علاوة على عمليات تحديث بقيمة 1.8 مليار دولار لأسطول البحرين الحالي من طائرات إف-16.
وفي مايو أيار قال الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” إن علاقات واشنطن مع البحرين سوف تتحسّن وذلك عقب اجتماعه مع ملك البحرين خلال زيارة للسعودية.
لكن في يونيو/ حزيران قال السناتور الأمريكي “بوب كروكر” وهو رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ “إنه سيمنع مبيعات الأسلحة لأعضاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومن بينها البحرين حتى تحرز تقدماً في حل الخلاف مع قطر”.
غير أن مسؤولاً أمريكياً طلب عدم نشر اسمه قال: “إن لجنتي العلاقات الخارجية في مجلسي الشيوخ والنواب وافقتا على المبيعات المقترحة عبر “عملية مراجعة متدرجة” تسبق هذا الإخطار الرسمي.”
وقال المسؤول الأمريكي أيضا: “إن الولايات المتحدة تجري مناقشات منتظمة مع البحرين بشأن حقوق الإنسان والإصلاح السياسي وتواصل حثّ حكومتها على بذل جهود لتعزيز الأمن الإقليمي.

قد يعجبك ايضا