تهاني عباس .. ناشطة حقوقية تنال جائزة دولية

نالت الناشطة الحقوقية السودانية “تهاني عباس” جائزة “مارتين إنستيت” لحقوق الإنسان للعام 2020، تقديراً لجهودها في مناصرة قضايا المرأة في السودان منذ سنوات.

تهاني عباس، قالت لوسائل اعلامية في اتصال هاتفي من جنيف، التي استضافت حفل تسليم الجائزة، ان فوزها بالجائزة هو انتصار للمرأة السودانية، لصبرهن وتحملهن الكثير من المصاعب، وتقديراً لنضالها التي استمرت مئات السنين.

جائزة ” مارتين إنستيت” تحمل اسم سيدة فرنسية سويسرية كرست حياتها للدفاع عن حقوق الإنسان، وبعد وفاتها عام 2015 قررت أسرتها تأسيس هذه الجائزة باسمها تكريماً لها، والتي تمنح كل عام لشخصية.

وفي عام 2009، كانت تهاني من أحد المؤسسين لمبادرة “لا لقهر النساء” التي لعبت دوراً كبيراً في تسليط الضوء على الاضطهادات الممنهجة التي واجهتها المرأة السودانية، كما ساعدت الكثير من نساء ضحايا التضييق الأمني.

وبرز اسمها ايضاً في قضية “نورا حسين” التي حكم عليها بالإعدام بعد إدانتها بقتل زوجها، والتي جرى لاحقاً تبرئتها من تهمة القتل العمد وتخفيف العقوبة المفروضة عليها.

هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي ” اختارتها ضمن أفضل مائة امرأة في العالم عام 2018، لدورها الكبير وتكريس وقتها وجهدها في مناصرة قضايا المرأة والأطفال في السودان.

قد يعجبك ايضا