واشنطن تعلن التوصل لاتفاق هدنة مع حركة طالبان لخفض العنف

عقب يوم من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن هناك فرصة لأن تتوصل بلاده لاتفاق سلام مع حركة طالبان فى أفغانستان، قال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية إن واشنطن توصلت إلى اتفاق هدنة مع طالبان سيدخل حيز التنفيذ قريبا، وقد يفضي لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.

المسؤول الأمريكي أضاف أن الهدنة، التي ستدوم سبعة أيام، تقتضي خفض العنف، لتتبعها محادثات سلام تستمر لـ10 أيام، تشمل كافة الأطراف الأفغانية.

في المقابل، أكد عضو المجلس الأعلى للمصالحة الأفغانية عبد الحكيم مجاهد، أنه في غضون أيام سيتم الإعلان عن موعد توقيع الاتفاق بين واشنطن وطالبان وأن الطرفين اتفقا على وقف العنف.

في حين ذكرت مصادر أفغانية وأمريكية ومن طالبان بأنه مع توقيع الاتفاق سيتم سحب حوالي 13 ألف جندي أمريكي وآلاف من جنود حلف شمال الأطلسي من أفغانستان.

والتقى وزيرا الخارجية والدفاع الأمريكيان، مايك بومبيو ومارك إسبر، مع الرئيس الأفغاني، أشرف غني، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن. وتحدث بومبيو عن تحقيق انفراجة في محادثات السلام.

وعلى الرغم من جميع التصريحات التي أكدت حدوثَ انفراجةٍ تهدف لإنهاء الصراع القائم منذ 18 عاماً بين الجيش الأفغاني وحركة طالبان إلا أن التوتر لايزال سيد المشهد، حيث دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين مؤخرا أسفرت عن قتلى وجرحى.

مقتل ثمانية مدنيين في ضربة جوية بإقليم ننكرهار

وفي السياق قتل ثمانية مدنيين في غارة جوية يوم الجمعة، استهدفت سيارة كانت تقلهم في إقليم ننكرهار شرقي أفغانستان بحسب ما نقلت وكالة رويترز عن سكان بالمنطقة. في حين قال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد إن 11 مدنيا قتلوا في الحادث.

قد يعجبك ايضا
iconv does not exist