صحيفة أمريكية: واشنطن تلوح بقطع المساعدات العسكرية عن العراق

الإصرار المعلن من قبل الحكومة العراقية على إخراج القوات الأمريكية من العراق، سيجعل من الولايات المتحدة أن تفكر في إعادة النظر بسياستها تجاه العراق.

صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، قالت أن وزارتي الخارجية والدفاع، ناقشتا تخفيض قيمة المساعدات العسكرية بنحو 250 مليون دولار، فضلاً عن إعادة النظر في المساعدات العسكرية والاقتصادية الأخرى للعراق.

الصحيفة الامريكية قالت أن مكتب شؤون الشرق الأدنى التابع لوزارة الخارجية الأمريكية تقدم بطلب لمكتب الإدارة والميزانية بالبيت الأبيض، عما إذا كان بإمكانه إلغاء الطلب البالغ 100 مليون دولار للسنة المالية 2021، بسبب الأوضاع الحالية في العراق.

ووفق بيان صادر عن وزارة الخارجية فأنه لم يتم اتخاذ قرار نهائي، وأن كبار مسؤولي الإدارة أمروا بمراجعة الأموال التي قد يتم الاحتفاظ بها أو إعادة تخصيصها في حال طلب العراق خروج القوات من العراق.

مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية قال إن واشنطن تراجع باستمرار مساعدتهم للدول لضمان توافقها مع أهداف السياسة الأمريكية والاستفادة المثلى من أموال دافعي الضرائب.

واشنطن تلوح بفرض عقوبات في حال شراء العراق منظومات دفاع روسية

الحكومة العراقية يبدو أنها وضعت نفسها بمواجهة مع واشنطن، فبعد حديث أعضاء في البرلمان العراقي بأجراء محادثات مع روسيا لشراء منظومات دفاع روسية لوّحت الولايات المتحدة الأمريكية بفرض عقوبات على العراق في حال شرائه منظومة “إس- 400” الصاروخية الروسية.

نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، جوي هود، قال أن الولايات المتحدة قد تفرض عقوبات على العراق في حال اقتناء منظومة الدفاع الجوي الصاروخية “إس-400”.

هود أضاف أنه من المرجح أن تؤدي عملية الشراء إلى فرض عقوبات، مشيراً بأنهم ينصحون شركائهم بعدم القيام بمثل هذه المشتريات.

قد يعجبك ايضا
iconv does not exist