ترامب يشيد بتفعيل آلية “فض النزاع” مع النظام الإيراني

إشادةٌ وترحيبٌ أمريكي تجاه قرار الترويكا الأوروبية تفعيل آلية فض النزاع مع إيران التي ينُصّ عليها الاتفاق النووي في حال انتهاك بنوده.

انتهاك الاتفاق إيرانيٌّ بامتياز كما أشار وزراء خارجية الدول الأوروبية الثلاث في بيانهم المشترك الذي أكدوا فيه انعدام الخيارات أمامهم نظراً للتدابير المتخذة من جانب النظام الإيراني وتخلّيه عن الالتزام باشتراطات الاتفاق النووي.

ورغم تعبير القرار عن تناغم الرؤى لثلاث عواصم أوروبية تجاه ما وصف بالتملّص الإيراني من الاتفاق، إلا أنّ التقارب الأمريكي _ البريطاني في هذا السياق يبدو الأجلى والأكثر تأثيراً في إعادة توجيه البوصلة الأوروبية نحو واشنطن لا طهران.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أشاد عبر تغريدةٍ على تويتر بتصريحات رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، التي أيد فيها استبدال الاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015 بما أسماه ” اتفاق ترامب” الذي من شأنه منع الإيرانيين من حيازة سلاحٍ نووي.

ظريف: تفعيل آلية فض النزاع النووي لا أساس قانوني له

وعلى صعيد موقف طهران من الخطوة الأوروبية، اعتبر وزير خارجية النظام الإيراني محمد جواد ظريف، تفعيل آلية فض النزاع النووي بأنه لا أساس له قانونيا وخطأ استراتيجي سياسياً، متهماً الدول الموقعة على الاتفاق بخرق التزاماتها بموجبه
فيما وصف المتحدث باسم الخارجية، عباس موسوي، القرار الأوروبي بأنه انفعالي ويعبر عن موقف ضعف.

وجاءت هذه الخطوة لتعزز من حدة الضغوط الداخلية والخارجية المسلطة على النظام الإيراني في الوقت الذي تشهده فيه عدّة مدن إيرانية موجة احتجاجاتٍ مناوئة لسياسات النظام.

قد يعجبك ايضا
iconv does not exist