بومبيو يقول إن هجمات أرامكو عمل حربي ولا بد من بناء تحالف

الهجمات الأخيرة على منشآت شركة النفط السعودية أرامكو التي تتهم إيران بالمسؤولية عن تنفيذها، تدفع إلى تكثيف الضغط لتسريع المساعي الدولية الرامية لإنشاء تحالف بحري لحماية أمن الملاحة والممرات المائية الاستراتيجية.

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، وصف الهجمات بالعمل الحربي ضد السعودية، مشدداً على ضرورة الإسراع بتحالف يضم الولايات المتحدة وشركائها من الأوروبيين والعرب لردع إيران.

بومبيو قال أيضاً خلال زيارته إلى السعودية، إن الهجمات الأخيرة على أرامكو غير مسبوقة، مؤكداً أن كل الأدلة تشير إلأى أن الهجوم لم يأت من جهة الحوثيين، وأن المخابرات الأمريكية متأكدة من أن الأسلحة المستخدمة لم تكن بحوزة الحوثيين.

الإمارات تعلن الانضمام إلى التحالف الدولي لحماية الملاحة البحرية

دعوات إنشاء التحالف البحري يبدو أن دولة الإمارات باتت تراها أمراً لا بدّ من إنجازه، وأن انخراطها ضمن هذا التحالف أصبح ضرورة ملحّة لأمن الملاحة وسلامة الممرات البحرية بحسب بيان لوزارة الخارجية الإماراتية.

مدير إدارة التعاون الأمني في الخارجية الإماراتية، سالم الزعابي، قال إن انضمام بلاده لهذا التحالف يهدف للمساعدة في مواجهة تهديدات الملاحة البحرية والتجارة العالمية وضمان أمن الطاقة العالمي والإسهام في حفظ السلم والأمن الدوليين.

وانضمام الإمارات للتحالف الدولي الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة، جاء بعيد إعلان مصدر مسؤول بوزارة الدفاع السعودية، أن الأخيرة قرّرت الانضمام لذلك التحالف.

قد يعجبك ايضا