نيويورك: إحياء الذكرى الثامنة عشرة لهجمات الحادي عشر من سبتمبر

تقليد سنوي، دأب عليه الأمريكيون وخاصة أهالي ضحايا الحادي عشر من سبتمبر في نيويورك، منذ ثمانية عشر عاماً، يتضمن تلاوة القائمة الطويلة لأسماء الضحايا وإلقاء كلماتٍ قصيرة تمجد ذكراهم .

المراسم تضمنت، تجمعاً لأقارب الضحايا وضباط شرطة ورجال إطفاء وقادة المدينة أمام النصب التذكاري الوطني لضحايا الحادي عشر من أيلول سبتمبر.

ووقف الحضور دقيقتي صمت بتمام الساعة الثامنة وستٍ وأربعين دقيقة والتاسعة وثلاث دقائق صباحاً، حين اصطدمت الطائرتان المختطفتان بالبرجين الشمالي والجنوبي لمركز التجارة العالمي.

ترامب يتوعد بمواصلة الهجوم الأمريكي على طالبان بشكل أقوى

وبعد المراسم التي جرت في موقع الاعتداءات في مانهاتن بنيويورك، ألقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كلمة في البنتاغون لإحياء الذكرى، معلناً تصعيداً غير مسبوق للهجوم على حركة طالبان.

ترامب توعد في كلمته بضرب طالبان في أفغانستان بشكل أقوى من أي وقت مضى، وذلك بالتزامن مع احياء الولايات المتحدة لذكرى الهجمات التي دفعت واشنطن إلى شن حرب على أفغانستان.

كلمة ترامب تأتي بعد خمسة أيام فقط من إلغائه قمة مع قادة طالبان، وإلغاء محادثات السلام مع الحركة المسلحة بعد مقتل جندي أمريكي في هجوم لطالبان الأسبوع الماضي.

تنظيم القاعدة الإرهابي من جهته نشر تسجيل فيديو يدعو فيه إلى شن هجمات ضد المصالح الأمريكية والأوروبية والإسرائيلية والروسية، في ذكرى الاعتداءات على نيويورك.

وتسببت العمليات الإرهابية على الولايات المتحدة إضافة لمن قتلوا، بمعاناة آلاف من عناصر فرق الإغاثة وعمال البناء والسكان من أمراض كثيرة نتيجة استنشاقهم الدخان السام.