وزير الخارجية العراقي: نرفض التواجد التركي على أراضينا

أكد وزير الخارجية العراقي  محمد علي الحكيم، اليوم الثلاثاء، خلال كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للمجلس الوزاري العربي في دورته العادية الـ ١٥٢، رفض بلاده للوجود التركي على الأراضي العراقية.

وقال الحكيم إن العراق لا يؤيد القرارات والمخططات التي تؤدي إلى تصعيد التوتر في المنطقة، معتبراً أن الأزمات في المنطقة العربية لا تزال تراوح مكانها.

هذا وانطلقت اليوم الثلاثاء في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة أعمال الدورة الـ 152 لقمة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية برئاسة العراق.

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع تطورات الأوضاع في كل من سوريا وليبيا واليمن، وإمكانيات اتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك الجيش التركي للسيادة العراقية، ودعم السلام والتنمية في كل من السودان والصومال ومسألة الإرهاب الدولي وسبل مكافحته.

وتستغل تركيا المسألة الكردية في توسعها داخل الأراضي العراقية، وقد أقامت طوال العقود الثلاثة الماضية عدداً من القواعد والنقاط العسكرية في إقليم كردستان العراق، كما استغلت مسألة وجود داعش في العراق لتقيم قاعدة عسكرية في بعشيقة قرب الموصل، وهو ما يثير حفيظة الحكومات العراقية التي تطالبها على الدوام بالخروج من الأراضي العراقية.