الحوثيون يعلنون استهداف منشآت نفطية شرقي السعودية

يقاتل التحالف العربي بقيادة السعودية الحوثيين المتحالفين مع إيران في محاولة لإعادة الحكومة اليمنية التي أطاح بها الحوثيون من السلطة بعد السيطرة على صنعاء أواخر عام 2014.

وصعّد الحوثيون هجماتهم بالصواريخ والطائرات المسيرة على السعودية في الشهور القليلة الماضية.

قناة المسيرة نقلت عن متحدث عسكري باسم الحوثيين قوله إن عشر طائرات مسيرة استهدفت حقل ومصفاة الشيبة التابعة لشركة أرامكو شرقي المملكة بعملية توازن الردع الأولى”، لكن المتحدث لم يذكر متى نُفذت العملية.

المتحدث باسم الحوثيين وصف الهجوم على حقل الشيبة، القريب من الحدود مع الإمارات، بأنه “أكبر عملية هجومية على العمق السعودي” منذ بدء تدخل التحالف بقيادة السعودية في اليمن في مارس آذار 2015.

وأعلن الحوثيون في مايو أيار مسؤوليتهم عن هجوم بطائرة مسيرة على محطتي ضح في المملكة مما تسبب في حريق صغير لكن ذلك لم يعرقل الإنتاج النفطي ولا صادرات الخام والمنتجات البترولية.

ورد التحالف على الهجوم بضربات جوية على أهداف حوثية في صنعاء ومناطق أخرى تحت سيطرة الجماعة التي تسيطر على معظم المراكز الحضرية الكبيرة في اليمن.

ويعقد العنف جهود سلام تقودها الأمم المتحدة لتهدئة التوتر لتمهيد الطريق أمام محادثات سياسية لإنهاء الحرب اليمنية التي راح ضحيتها عشراتُ الآلاف ودفعت بالملايين إلى شفا المجاعة.

وتتهم الرياض طهران بإمداد الحوثيين بالصواريخ والطائرات المسيرة التي تُستخدم في الهجوم على مدن سعودية وهو ما تنفيه إيران والحوثيون.

قد يعجبك ايضا