أفغانستان: طالبان تعلن انتهاء الجولة الثامنة من محادثات السلام مع أمريكا

إنتهت ثامن جولة من المحاثات التي عقدت في قطر منذ أواخر العام الماضي بين ممثلين عن حركة طالبان والولايات المتحدة، على أمل التوصل لاتفاق يسمح للقوات الأمريكية بالانسحاب مقابل وعد من طالبان بألا تُستخدم أفغانستان قاعدة للتخطيط لشن هجمات منها في الخارج.

ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان قال إن أحدث جولة من المحادثات، والتي قال مسؤول أمريكي في وقت سابق إنها تضمنت تفاصيل فنية وتنفيذ آليات اتفاق، انتهت في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين، مضيفاً إنها كانت طويلة ومفيدة وقرر كل من الجانبين التشاور مع زعمائه بشأن الخطوات التالية.

وفي وقت سابق قال زلماي خليل زاد كبير المفاوضين الأمريكيين، إن جهداً مضنياً يبذل نحو التوصل لاتفاق سلام دائم ومشرف وأن تكون أفغانستان دولة ذات سيادة لا تشكل تهديد لأي دولة أخرى.

لكن الرئيس الأفغاني أشرف غني، شكك في إمكانية التوصل لاتفاق، وقال إن بلاده هي من ستقرر مصيرها وليس الغرباء، وذلك بالرغم من أن الحكومة لم تشارك في المفاوضات، وترفض طالبان الاعتراف بها أو الحوار معها.

وسيمكن الاتفاق الولايات المتحدة إن تم، من سحب قواتها من أفغانستان، وإنهاء الحرب الأطول في الخارج، والمستمرة منذ أكثر من 18 عاماً.

ومن المتوقع أن يتضمن الاتفاق التزاماً من حركة طالبان بعقد محادثات لتقاسم السلطة مع الحكومة التي تدعمها الولايات المتحدة، ولكن من غير المتوقع أن يتضمن هدنة من جانب طالبان مع الحكومة مما يثير مخاوف من مواصلة القتال عندما تغادر القوات الأمريكية.

قد يعجبك ايضا